الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأجيل دعوى حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك لـ12 ديسمبر (مستندات)

القاهرة 24
حوادث
الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 05:04 م

قررت المحكمة المختصة تأجيل الدعوى المقامة من “رولانة ممدوح زكي الطرابيشي” ضد شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” لجلسة 12 ديسمبر المقبل للمعاينة وتقديم التقرير.

تأجيل محاكمة المتهمين بـ”التخابر مع ليبيا” لـ22 نوفمبر 

وكانت رولانة قد أقامت دعوى قضائية برقم 5159 لسنة 2018 مدني كلي 6 أكتوبر، بإلزام الممثل القانوني لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بتنفيذ التزامه الوارد بعقد البيع الابتدائي المؤرخ 13/2/2008 ببناء فيلا مكونة من دور أرضي وأول وسطح، بمساحة إجمالية 341م، وكذا بيع قطعة الأرض (A228) المقام عليها البناء البالغ مساحتها 794م، وكذاإالزام المدعى عليه أصليا بنقل ملكية الوحدة سالفة البيان للمدعية.

وقد قامت المدعية بسداد مبلغ وقدره 1117030 من إجمالي قيمة الوحدة المقدرة 2118435 جنيها.

براءة عاطلين من سرقة مطعم كنتاكي بروض الفرج

والتزمت الشركة المدعية عليها أن تقوم بتسليم الفيلا محل النزاع في موعد أقصاه ثلاث سنوات، من تاريخ تحرير العقد، ورغم التزام المدعية في السداد إلا أن فوجئت بأن الشركة لم تشرع في بناء الفيلا المتعاقد عليها، الأمر الذي حدا بها إلى تحرير محضر إداري لإثبات تقاعس الشركة المدعية في تنفيذ التزاماتها وقد صدر قرار بحفظ هذا المحضر إداريا.

واستخدمت حقها المخول قانونا في حبس باقي الثمن لحين شروع الشركة المدعى عليها، في تنفيذ التزامها بالبناء والتشييد وفق مواصفات متفق عليها في العقد المبرم 13/2/2008، وقد دفعها ذلك إلى إقامة الدعوى رقم 2148 لسنة 2012 مدني كلي الجيزة، ضد الشركة المدعى عليها أصليا، وذلك بغية القضاء بإلزام الشركة المدعى عليها بتقديم كشف حساب بقيمة المبالغ المسددة من قيمة الوحدة، إلا أن الشركة ادعت فرعيا بفسخ التعاقد وقضي في الدعوى باعتبارها كأن لم تكن.

وقد أحيلت الدعوى رقم 2148 لسنة 2012 إلى الخبراء وأثناء المعاينة، حاول مندوب الشركة المدعى عليها عرض فيلا غير المقرر بالنموذج.

تأجيل محاكمة مدير أعمال الفنانة هيفاء وهبي في اتهامه بالنصب

ثم تم الادعاء بفسخ العقد من قبل الشركة من قبيل المرواغة، في الوقت الذي طلبت فيه المدعية تقديم كشف حساب بقيمة ما سدد من مبالغ، فسبب الفسخ المزعوم وهو تراخيها في سداد بعض الأقساط في غير محله، نظرا لكونها نزاعت في أصل ما سدد.

غير أن العقد المؤرخ 13/2/2008 لم يصدر حكم قضائي بفسخه، فإن العقد سارٍ لأثره القانوني المستلزم تنفيذ الشركة المدعى عليها، لالتزامها بتشييد الفيلا محل العقد، وتسليمها للمدعية مع نقل ملكيتها للمدعية، لا سيما أن المدعية قد سددت أكثر من قيمة الوحدة.

بناء على الأحكام الجنائية الصادرة ضد المدعية خلال عام 2009 ظلت المدعية رولانة ممدوح زكي الطرابيشي مقيدة الحرية، لمدة عشرة أيام على ذمة القضايا المرفوعة من الشركة، قامت خلالها باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للطعن على هذه الأحكام وتحدد لها جلسات مثلت خلالها الشركة المدعى عليها، وأقرت بالتصالح في هذه الأحكام في 2010 وهذا يعد إقرارا من الشركة المدعى عليها، بالنزول عن الشرط الفاسخ والاستمرار في تنفيذ العقد نظرا لحجية الحكم الجنائي.

تجديد حبس عامل وسائق لاتهامهما بالتعدي على صاحب محل بمدينة نصر

وفوجئت المدعية في عام 2012 بأن الشركة المدعى عليها بزعم فسخ العقد قد قامت بإنذار عرض قانوني قيد برقم 3325 لسنة 2009 بتاريخ 22/11/2009 بمبلغ قيمته 439388.52 جنيه، باعتباره المبلغ المستحق للمدعية بعد خصم غرامة التأخير والمقدرة بـ1.5% من قيمة القسط المتأخر شهريا، وخصم التعويض الاتفاقي والمقدر بـ10% من إجمالي قيمة الوحدة حالة فسخ التعاقد، وقد قدرت الشركة غرامات التأخير والتعويض الاتفاقي بمبلغ قيمته 677642 جنيها، وهو تقدير جزافي لا أساس له، من واقع أو قانون وتصبح ذمة الشركة مشغولة بهذا المبلغ من تاريخ عرضها للمبلغ سالف الذكر.

وقد عرضت المدعية على الشركة شيكا مقبول الدفع بكامل الثمن، إلا أن الشركة رفضت عرضها وتذرعت بفسخ العقد في حين لم يصدر حتى الآن أي حكم بالفسخ.

وتداولت الدعوى 5159 لسنة 2018 مدني كلي 6 أكتوبر بالجلسات، وقضت المحكمة بحكمها التمهيدي بإحالتها إلى الخبراء، وتقرر لها جلسة حضر وكيل عنها للمناقشة، وأجلت للجلسة سالفة الذكر مقدما.

دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
دعوي حفيدة الطرابيشي ضد شركة سوديك
تابع مواقعنا