الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

اليوم.. ذكرى رحيل الشاعر كامل الشناوي صاحب رائعة “لا تكذبي” (فيديو)

اليوم.. ذكرى رحيل الشاعر كامل الشناوي صاحب رائعة “لا تكذبي” (فيديو)

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، والذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي حسام الدين السيد، تقريرًا تلفزيونيًا عن ذكرى رحيل الشاعر كامل الشناوي.

ورحل ولم تزل قصائده الغنائية شاهدة على بقائه في قلوب العاشقين، فقد كان يرى الشناوي أن قمة الحب، ذلك الذي يكون من طرف واحد ولم يؤمن بحب صادق وحب كاذب، لرؤيته أن تفسير الحب يقتل معانيه الجميلة.

ورحل الشناوي عن عالمنا في مثل هذا اليوم، من عام 1965، ولا تزال روحه تغني “لا تكذبي”، تلك القصيدة التي هزت وجدانه وصارت حديث المجتمع وتغنت بها نجاة وكذلك عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب.

ووُلد في 7 ديسمبر من عام 1908، في “نوسا البحر” بمركز “أجا” في محافظة الدقهلية، وكان ميلاده عقب وفاة الزعيم الوطني مصطفى كامل، فسماه والده مصطفى كامل تيمنًا بوطنية الزعيم الراحل، إذ كان قاضيًا شرعيًا في محكمة مركز أجا، فأدخله الأزهر الشريف ولم يلبث أكثر من 5 سنوات، فعمد إلى المطالعة ومجالس الأدباء، وكذلك درس الآداب العربية والأجنبية في عصورها المختلفة.

ودخل الشناوي عالم الصحافة من باب الشعر، وكان دائمًا يقول إنه يفضل أن يكون شاعرا أولًا قبل أن يكون صحفيًا، ولذلك عمل مع الدكتور طه حسين في جريدة “الوادي” عام 1930، وكان يعتز بكونه شاعرًا، وأكد دائمًا أنه يكتب الصحافة بروح الشعر، وترك العديد من المؤلفات من أبرزها “اعترافات أبي نواس”، و”الليل والحب والموت”، إضافة إلى ديوان “لا تكذبي”.

صلاح الشرنوبي عن أغنية نجاة الصغيرة الجديدة: “لا ترتبط بمناسبة”

“الموسيقيين”: نجاة الصغيرة تتمتع بصحة جيدة والنقابة تعتز بها باعتبارها رمز وقيمة فنية كبيرة

وسوم الموسيقيين مشروع غرناطة قطاع الأعمال العام نجاة الصغيرة

مواضيع متعلقة

عاجل وزير الخارجية الفرنسي: إيران تعمل على بناء قدرات نووية