السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

“أرواح فيلليني” و”ميلوديا المورفين 2020″ و”تفاح” غدًا بالقاهرة السينمائي

أرواح فيلليني

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في السادسة والنصف من مساء غد السبت، الفيلم الوثائقي “أرواح فيلليني” إخراج أنسيلما ديل أوليو، من إنتاج إيطاليا، فرنسا، بلجيكا، وذلك في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الفيلم يُعرض ضمن احتفالية المهرجان بمئوية ميلاد المخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، أحد أبرز المخرجين في تاريخ السينما، والتي تتضمن أيضًا عرض نسخ مرممة لأربعة من أشهر أفلامه، هي؛ “ليالي كابيريا” عام 1957، و”الحياة الحلوة” عام 1960، و”½ 8″ عام 1963، و”أرواح جولييت” عام 1965.

فيدريكو فيلليني، مخرج أفلام إيطالي، ولد في 20 يناير 1920 بمدينة ريميني بإيطاليا، وتوفي في روما، في 31 أكتوبر 1993 بعد إصابته بنوبة قلبية، بدأ في كتابة السيناريو، لمخرجين آخرين، منذ 1943 وحتى 1952.

أرواح فيلليني
أرواح فيلليني

ويعرض مهرجان القاهرة السينمائي في الثانية عشرة والنصف بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، الفيلم المغربي “ميلوديا المورفين 2020″، إخراج هشام أمل، وذلك في عرضه العالمي الأول، ضمن الأفلام المشاركة في مسابقة آفاق السينما العربية.

الفيلم تدور أحداثه، حول موسيقي شاب يصاب في حادث يؤدي إلى تضرر ذاكرته، فيعيد اكتشاف ماضيه عبر ذاكرة جديدة تخلط ما بين ما حدث وما كان يجب أن يحدث.

ميلوديا المورفين 2020
ميلوديا المورفين 2020

كما سيعرض في السابعة من مساء غد السبت، فيلم “تفاح” إخراج خريستوتس نيكو، الذي يمثل اليونان في سباق أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

الفيلم يعرضه المهرجان لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتدور أحداثه حول جائحة غامضة تضرب سكان العالم، تجعل البشر يفقدون الذاكرة بشكل مفاجئ، حيث يجد آريس نفسه منخرطًا في أحد برامج إعادة التأهيل لمحاولة مواجهة العالم في ظل هذه الظروف الجديد.

فيلم تفاح
فيلم تفاح

وسوم افتتاح القاهرة السينمائي ابن ماجد المصري القاهرة السينمائي

مواضيع متعلقة

عاجل بومبيو: لدينا دليل جديد يؤكد أن كورونا تسرب من مختبر في ووهان