الخميس ٠٤ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

"هاني شاكر": "مينفعش الغناء الشعبي يكون واجهة مصر في هذه المرحلة"

هاني شاكر

هاني شاكر مع لميس الحديدي

 قال الفنان هاني شاكر، أمير الغناء العربي، إنه أهدى في عام 2020  أغنية  للاطباء بعنوان "الجيش الأبيض"، مؤكدًا أنه يعتبر أن الأطباء هم الأبطال الحقيقيون في هذا العام، كونهم خط الدفاع الأول في المواجهة،  مشيرًا إلى أن عام 2020  دفع الجميع إلى رفع القبعة لقطاع الأطباء الشجاع والجريء.
 

وكشف في لقاء خاص مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON" في حلقة خاصة بمناسبة عام 2021، عن أكثر الأغاني التي حظيت بإعجابه خلال 2020  أن هناك أغانٍ كثيرة حازت على إعجابه خلال  العام، موضحًا "لكن الأهم بالنسبة  لي هما أغنيتين  للهضبة الفنان عمرو دياب يوم تلات".

 وتابع: "أغاني كتيرة عجبتني  السنة دي  لكن فيه أغنيتين  للفنان عمرو دياب عجوبني أوي هما يوم تلات  لانهم حلوين  في صوت عمرو جدًا ومبهجين جدًا ويوم  تلات فكرتها جديدة أوي بتحكي قصة وحدوتة وهي لايقة على عمرو دياب خاصة أنه فنان ذكي ويتقن الاختيار  والدليل أنو  أثره مستمر ودائم على الساحة الفنية  لأن نجاحه ليس صدفه أو ااجتهاد  بل شغل وعمل دؤوب".


وقال إنه  قدم أغانٍ من النوعية التي تحتوي على فكرة "الحدوتة" على غرار "يوم تلات" مثل "سألتك إنتي مين؟ " و"في كتير".


وحول أغنية "لقيت الطبطبة" للفنان حسين الجسمي قال: "أغنية تحفة وجميلة ولايقة على صوته جدًا لأنه بيؤديها بخفة دم".


وأتم قائلا: "في 2020 ربنا عوضنا بأغاني  حلوة  تعوض غياب الفن والحفلات على إثر جائحة كورونا".


وحول مسيرة الفن  في العالم  والفن  العربي في عام 2020  والصراع  بين  الفن ذي القيمة وغير الهادف قال: "2020  لم تكن  فنيًا من السنوات  المبهجة وبها عطاء فني وأغاني كثيرة وسينما نتيجة الظروف وبالنسبة للصراع بين الموجة الجديدة من الأغاني والأفلام وبين من ينادي بالفن ذي القيمة والهدف خلال عام 2020  ليكون الفن رسالة قبل أن يكون أكل عيش لأن الفن هو واجهة المجتمع".

وقال: "مصر شافت مجهودات كبيرة خلال 2020 وتطور مهم  في كافة المناحي والفن المفروض يعكس ده وبالتالي ماينفعش واحنا في المرحلة دي  يكون الفن الشعبي هو واجهة مصر فقط"، مؤكدًا أن المهرجانات ليست فنًا شعبيًا وإنما يُطلق عليها ذلك مجازًا قائلا: "أنا بقول كدة مجازًا لكن المهرجانات دي أقل شوية من الفن الشعبي".


وتابع "أنه لابد من الارتقاء بأذواق الناس، لما جالنا عمر كمال وحسن شاكوش في لامتحانات المهن الموسيقية قلنا ليهم الناس بتحبكم وبالتالي لازم يبقى فيه ضريبة لابد أن تدفع مقابل هذا الحب وكلامي ليهم ولغيرهم وللفرق الموسيقية الجديدة"، موجهًا رسالة لهم جميعًا: "خلوا دائمًا المستمع أمامكم  هو أنا ممكن أفرح لما ألاقي فيديوهات لأطفال صغار في الحضانة واقفين يغنوا خمور وحشيش ومشكلتي مع كلمات هذه الأغاني".

وسوم الغناء الشعبي هاني شاكر نقيب الموسيقيين

مواضيع متعلقة

عاجل "فندق وعيادات".. ننشر المقترح النهائي لـ"التخطيط" و"الصندوق السيادي" بشأن استغلال مجمع التحرير بعد إخلائه (خاص)