الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد منعه وإثارته عاصفةً من الجدل خليجيًّا.. "القاهرة 24" يحاور مخرج "ضحايا حلال" أحمد مدحت

القاهرة 24
فن
الخميس 07/يناير/2021 - 04:22 م

 

صدمة الجمهور السعودي من المسلسل تُشبِه رد فعلهم على قرار "قيادة المرأة سيارة"

 

كنت في "زي الشمس" مخرجًا ضيفًا.. وهذا رد فعل دينا الشربيني  

 

هو مخرجٌ مشاغبٌ، وصاحب رؤية فنية متميزة، قرر من خلالها أن يكون صاحب خط درامي ناجح، ليس لديه تاريخ فني طويل، ولكنه بالقليل من الأعمال التي لم تتعد الـ15 فيلمًا ومسلسلا، حدد خطاه وشعبيته، إنه المخرج المصري أحمد مدحت، الذي بدأ أعماله في عالم الإخراج عام 2007 بفيلم "التوربيني"، وتلاه "العالمي"، ثم اتجه بعده إلى الدراما، بعدد من الأعمال منها: "عرفه البحر" و"الصياد" و"بين عالمين"، "شهادة ميلاد"، "زي الشمس"، وكانت آخر الأعمال التي أخرجها هو المسلسل السعودي "ضحايا حلال"، الذي تم منعه من العرض من منصة شاهد نت مؤخرا، بسبب غضب الجمهور السعودي ضده، باعتباره يحضّ على انتشار الفُحش في المجتمع والبيدوفيليا، وكشفَ خبايا المجتمع السعودي "على أيدي أغراب" على حد وصف البعض، ويُقصد هنا بالطبع المخرج أحمد مدحت، والمؤلفة السورية نور شيشكلي، مع وجود فنانين من جنسيات مختلفة بالعمل.

"القاهرة 24" بدوره أجرى حوارًا مع المخرج أحمد مدحت، للتعرف على تفاصيل منع المسلسل من العرض والهجوم الذي تعرض له خلال الأيام الماضية.

-    ما هو تعليقك على منع مسلسل "ضحايا حلال" من العرض؟

أمتنع عن التعليق على منع عرض المسلسل لأسباب شخصية خاصة بي، ولكني أؤكد أنني لم أكن أعلم بقرار المنع وتفاجأت به مثل الجمهور تمامًا.

-    هل تتوقع استكمال عرض المسلسل خلال الأيام القادمة؟

مما أراه حاليًا فلا أتوقع استكمال باقي الحلقات خلال الأيام المقبلة.

-    ما تعليقك على الهجوم الكبير الذي نال من المسلسل؟

كل الأعمال الفنية تحظى بنسبة من الهجوم وأخرى من التأييد، ولكن هنا كان الهجوم أكبر بسبب مناقشة قضية شائكة في المجتمع السعودي، ولأول مرة يتم تقديم عمل درامي جريء بهذا الشكل منذ بداية إنتاج مسلسلات في المملكة العربية السعودية، وبالتالي الهجوم متوقع وطبيعي.

كما أن المسلسلَ تم عرضه على منصة مثل شاهد.نت، للخروج من أزمة التلفاز الذي يدخل من خلاله المسلسل كل منزل، فيمكن أن يشاهده من يدفع مقابل الاشتراك فقط.

-    أنت مصري والمؤلفة سورية.. تعرضتما للهجوم بسبب جنسيتكما، كيف تقيّم هذا الأمر؟

من عرض عليا إخراج العمل هو منصة شاهد. نت، التي تحمل بالأساس الجنسية السعودية، وهي من وافقت أيضًا على السيناريو الذي قدمته السورية نور شيشكلي، وكانت تعلم من تختار جيدًا، ومن سيخدم الفكرة التي تود تقديمها، وبالتالي جاءت اختياراتها للخروج بالعمل للنور.

كما أن المسلسل به فنانات سوريات ومغربيات وسعوديات، ومن الطبيعي أن يتم إنتاج مسلسل به جنسيات عربية متعددة، خاصة أن القضية التي يتم مناقشتها بالفعل هي مشكلة جنسيات متعددة في المملكة العربية السعودية.

-    استنكر بعض الجمهور السعودي أن يناقش أغرابٌ قضايا وطنهم.. كيف تنظر لهذا التعليق من قِبل البعض؟

ردي هو أنه لن نقوم بمناقشة ما يحدث في السعودية بشكل فردي وخاص، ففي مصر على سبيل تم مناقشة قضايا شائكة مثل هذه القضايا منذ سنوات عديدة، في كثير من الأعمال مثل "لحم رخيص" و"القاصرات" وغيرها من الأعمال.

-    إلى أي تفسير تُرجع سبب كل هذا الهجوم على "ضحايا حلال"؟

أرجعه إلى أنه يعد أولى خطوات الدراما السعودية في مواجهة الواقع، وخطوة البداية دائمًا ما تكون صعبة، خاصة أن المجتمع ككل في بداية خطواته نحو الانفتاح، فقد واجه أمر قيادة المرأة للسيارة ضجة كبيرة في بدايته، ثم تبعه ملابسها، كل هذه أشياء هاجمها الشعب السعودي في البداية إلى أن اقتنع بها.

-    كان آخر عمل مصري لك هو مسلسل "زي الشمس".. كيف استطعت العمل بالرغم من كل الأجوء التي أحاطت بالمسلسل..حدثنا عن هذا الجانب.

جاءت مساهمتي في هذا العمل لإنقاذ موقف زملاء ضاق عليهم الوقت فقط، وتوليت إخراج بعض المشاهد، وتم تقديري ووضع اسمي كمخرج للوحدة الثانية، ولا أعتبر نفسي مشاركًا بشكل كبير في هذا العمل، فدوري ما كان إلا إنقاذا للموقف، ولم أتطرق لأن أكون شريكا في أي من المواقف التي خالطت العمل وعلق عليها كثيرون.

 

-    هل بالفعل دينا الشربيني كانت تفرض آراءها على العمل؟

لقد تعاملت مع دينا الشربيني في عدد من المشاهد خلال التصوير ولم أجد منها إلا الطاعة وتنفيذ ما أطلبه منها.

-    عُرف عنك لقب "مخرج مشاغب" هل هذا اللقب يستهويك وتحبه؟

لم أتعمد أن أكون مخرجًا مشاغبًا، ولكن دوري وواجبي أن أكون صاحب رؤية وفكرة وأقدمهما وإلا لما أمتهن الإخراج؟!، فلا أستطيع أن أكون شخصًا يقوم بحمل الكاميرا وتصوير مشهدين والذهاب للمنزل دون أن أقدم فكرة أو مضمونا للجمهور.

-    حدثنا عن خطة أعمالك القادمة؟

أستعد لتقديم عملين لا يمكنني الإفصاح عن تفاصيل تخصهما كثيرًا، ولكن أحدهما سيناقش قضية نسوية جريئة والآخر سيحمل مفاجأة للجمهور.

تابع مواقعنا