الاثنين ٠١ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

"سامحوني.. فلم أعد أطيق الحياة".. تعرف على آخر كلمات داليدا في ذكرى مولدها (صور)

داليدا

داليدا

اسمها الحقيقي يولاندا جيجليوتي، وولدت في مثل هذا اليوم 17  يناير، في منطقة شبرا، لأسرة إيطالية الجنسية، وعشقت الفن ودخلته من خلال فوزها بمسابقة ملكة جمال مصر في عام 1954، بعد أن عُرِضَ عليها كثير من العروض  في القاهرة، حيث اكتشفها منتج أفلام فرنسي، واقترح أن يكون اسمها "داليلا" لتتشهر بعد ذلك بـ"داليدا".
  
وتزوجت داليدا من "لويجى تانجو"، لكنه انتحر بعد أربعة أيام فقط، بعدما فشلت مشاركتهما معا في مهرجان "سان ريمو"، في إيطاليا، فحاولت هي آيضا الانتحار بالحبوب المنومة، وخضعت لعلاج نفسي لعدة أشهر، لكنها وضعت حدا لحياتها.

وغنت داليدا باللكنة المصرية، ومن أشهر أغانيها أغنية "حلوة يا بلدي"، كما غنت بعدة لغات أخرى منها اللغة العربية والإيطالية والعبرية والفرنسية واليونانية واليابانية والإنجليزية والإسبانية والألمانية، وبيعت أكثر من 170 مليون نسخة من ألبوماتها في جميع دول العالم. 

وبدأت مسيرتها في السينما المصرية بفيلم "أرحم دموعي" من إخراج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة ويحيي شاهين، وبعدها قدمت فيلم "حرام الظلم" للمخرج حسن الصيفي، بطولة الفنانة شادية وعماد حمدي، وفي عام 1955، اختارها المخرج نيازي مصطفى لتقوم بدور الممرضة "يولندا" في فيلم "سيجارة وكاس"، من بطولة فاتن حمامة وسراج منير.

وابتعدت داليدا لفترة عن التمثيل، لانشغالها بتحقيق نجاحات أكثر في الغناء، ولكنها عادت مرة أخرى بفيلم "اليوم السادس"، للمخرج يوسف شاهين، ولعبت دور الفلاحة "صدّيقة" التي تخشى على حياة حفيدها.

ورحلت داليدا عن عالمنا في 3 مايو عام 1987، بعد أن انتحرت، من خلال تناولها لجرعة زائدة من الدواء، وتركت رسالتها الشهيرة: "لم أعد أطيق الحياة.. سامحوني"، ودفنت في مقابر المشاهير بالعاصمة الفرنسية، ونحت لها تمثال هناك تكريمًا لها.

"جمهوري هو زوجي والأغاني أطفالي".. تعرف على أشهر مقولات "داليدا" ورسالة وداعها قبل الانتحار

قبل أزمة محمد رمضان.. داليدا غنت “هافا ناجيلا” العبرية للإسرائيليين (فيديو)

وسوم اغاني داليدا داليدا انتحار داليدا

مواضيع متعلقة

عاجل السيسي يوجه بتأجيل تطبيق قانون الشهر العقاري لمدة لا تقل عن عامين