السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

طارق الشناوي: مشاركة العرب في الأعمال المصرية تؤكد قوة مصر وفشل أشرف زكي في تحجيمها

طارق الشناوي

طارق الشناوي

نشهد في الموسم الرمضاني المقبل التواجد القوي للفنانين العرب، آخذين مساحات أدوار كبيرة ما بين البطولة المشتركة والدور الثاني، أي أدوارهم بارزةً ومحورية خلال الأحداث، ولكن معظمهم متخلين عن لهجتهم الأم مرتدين الثوب المصري في أدائهم.

وأشار الناقد الفني طارق الشناوي لـ "القاهرة 24"، أن العرب في الدراما  والسينما المصرية شيء طبيعي وعادي، بل السينما المصرية سبقت الدراما، حيث أن السينما في فترة العشرينات كانت تستقبل العرب ليس فقط في التمثيل بل في التأليف والإخراج والإنتاج.

وأردف، كلما زاد هامش المشاركة العربية في الأعمال المصرية يؤكد قوة مصر وقوة الدراما، وإذا حدث عكس ذلك في أي عام، يصبح هناك مشكلة، لأن مصر هي البلد المضيف التي تفتح الباب دائمًا للعرب.

وأضاف، وأتذكر جيدًا في عام 2008، حاول الفنان أشرف زكي وكان حينها نقيب المهن التمثيلية تحجيم التواجد العرب في الأعمال المصرية لعمل واحد فقط في العام، وأصدر القرار بالفعل، وأثار الجدل حينها كثيرًا، وظهرت في تلك الأوقات ببرنامج "البيت بيتك" وكان له تأثير قوي وقلت إن ذلك ضد الوجود المصري وسيسقط ذلك القرار حتمًا خلال ساعات، لأن تلك المسألة عرض وطلب ليس أكثر، وبالفعل سقط القرار.

وحينما نرصد مشاركة الفنانين العرب بالأعمال المصرية في رمضان 2021، نجد أن الفنان السوري جمال سليمان يلعب بطولة "الطاووس"، والفنان السوري باسل الخياط في "حرب أهلية"، والفنانة التونسية عائشة بن أحمد في "تقاطع طرق"، والفنانة التونسية هند صبري في "هجمة مرتدة"، والفنانة التونسية درة في "بين السما والأرض"، والفنان الأردني منذر رياحنة في "موسى"، والفنانة الأدنية صبا مبارك في "الملك"، والفنانة السعودية هيا فياض في "الشقة 6". 

بعد براءتها من ارتكاب الفعل الفاضح.. طارق الشناوي: "رانيا يوسف عوقبت بما فيه الكفاية على السوشيال ميديا" 

طارق الشناوي: "علي حميدة ضحية نجاحه الطاغي.. وسعاد حسني ترشحت لبطولة فيلم معه"

 

وسوم الفنانين العرب دره جمال سليمان رمضان 2021 طارق الشناوي هند صبري اشرف زكي

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية السعودية: المملكة ترفض أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها