الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سلام يا "فراويلة".. الجريء يوسف شعبان أيقونة فنية تضرب نموذجًا رائعًا في مواجهة الانتقادات

القاهرة 24
فن
الأحد 28/فبراير/2021 - 03:46 م

في حي شبرا ولد الفنان يوسف شعبان، الذي رحل عن عالمنا بعد معاناة من فيروس كورونا، دخل على إثرها مستشفى العجوزة قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على سرير المرض.  

 

يوسف شعبان ولد عام 1930، ويعد واحدا من نجوم السينما والتليفزيون في مصر والوطن العربي، الذين يتمتعون بنبرة صوت مميزة لا تخطئها الأذن، وبقدرة على التحكم في هذه النبرة لخدمة الشخصيات المختلفة التي جسدها طيلة مشواره الفني، الذي تألق فيه سواء في مرحلة الشباب وأدوار الشرير والجان وأيضا مرحلة الكبر وفي هذه المرحلة تحديدا كان له وجود مميز في الدراما التليفزيونية التي اجتذبت نجوم جيله.  

 

بدء ظهور يوسف شعبان، المميز جاء مع المخرج حسن الإمام من خلال فيلم "زقاق المدق"، فرغم أن الفنان الراحل قدم عددا من الأدوار السينمائية قبل مشاركته في هذا الفيلم، لكن العمل الذي عرض عام 1963 كان له تأثير خاص في مسيرة يوسف شعبان بعد ذلك، فدور الشاب "فرج" الذي يقوم بإغواء شادية "حميدة "لتسير في طريق الدعارة كان بمثابة انطلاقة خاص له.

 

وتنقل يوسف شعبان بين العديد من الأدوار بأفلام سينمائية بعد ذلك ومنها "أم العروسة" و"لو كنت رجلا" و"للرجال فقط" و"مراتي مدير عام" و"الثلاثو يحبونها" و"معبودة الجماهير" وغلب على أدواره طابع الشاب المخادع أو الصارم، والتي أجاد بها تماما دون خوف من كره الجمهور له، بل حدث العكس وتعلق الجمهور بهذا الممثل المحترف.

 

لم يكن يوسف شعبان يخشى من رد فعل الجمهور، بل تصدر لبطولة الفيلم المثير للجدل وقتها "حمام الملاطيلي" 1973 مجسدا دور مثلي جنسي يدعى "رؤوف" وهو الدور الذي رفضه العديد من النجوم وحتى وقتنا هذا يرفضه الكثيرون خوفا من الهجوم عليهم.

 

وحول هذا الدور قال يوسف شعبان في تصريحات صحفية سابقة: أنا أول من قدمت دور الشاذ جنسيا في العالم العربي بعمل فني، لم أخف من رد فعل الجمهور أو النقاد، وأرى أن فيلم “حمام الملاطيلي” من الأفلام الرائعة لأنه كشف عن مصر الضائعة المليئة بالشروخ، إذ حمل إسقاطات سياسية على تردي أوضاع مصر في فترة ما”.

 

وبعد التألق السينمائي في فترة الستينيات والسبعينيات، كان يوسف شعبان مع بداية الثمانينيات على موعد جديد من الإبداع في الدراما التليفزيونية من خلال مسلسل "عائلة الدوغري" إخراج يوسف مرزوق، وتدور أحداثه حول عائلة مكونة من الأب "محمد الدوغري" وله 3 أبناء وبنت وهم "مصطفى" و"سيد" و"حسن"، أما الابنة فهي متزوجة ولها ثلاث أبناء.

 

وقدم بعد ذلك يوسف شعبان العديد من المسلسلات التليفزيونية المميزة والتي لها ذكرى شديدة الخصوصية مع الجمهور ومنها "المال والبنون" مجسدا دور "سلامة فراويلة"، و"الضوء الشارد" و"امرأة من زمن الحب" و"أميرة في عابدين" و"الحقيقة والسراب" وغيرها من المسلسلات.

 

تفاصيل دفن جثمان الفنان يوسف شعبان بعد وفاته متأثرًا بفيروس كورونا

تابع مواقعنا