السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في عيد ميلاد محمد صبحي..  قصص اكتشافه لمنى زكي وسيمون ونجوم آخرين

القاهرة 24
فن
الأربعاء 03/مارس/2021 - 11:35 ص

أطل علينا كثيرًا محمد صبحي من خلال شخصية (ونيس) في المسلسل الشهير "عائلة ونيس" بأجزائه المختلفة، ليؤكد أنه يحاول أن يقدم للمجتمع جيلًا صالحًا من الأبناء، وسط تحديات كثيرة تواجهه وزوجته مايسة التي جسدت دورها الفنانة الراحل سعاد نصر.

ويبدو أن اهتمام محمد صبحي بتقديم جيل صالح يخدم وطنه لم يكن مجرد شخصية يجسدها في عمل فني، بل كان اهتمامًا صادقًا، إذ حرص الممثل والمخرج المسرحي صبحي على تقديم مواهب شابة جديدة في أعماله الفنية طوال مشواره الفني، أصبحت حاليًا نجومًا تقدم أعمالًا فنية وبطولات مطلقة، وأيضا ممثلين لهم ثقلهم الفني وإضافاتهم الخاصة، لكنهم لم ينسوا أنهم من عائلة محمد صبحي الفنية.

 

ومع احتفال محمد صبحي اليوم 3 مارس بعيد ميلاده، نسلط الضوء على أبرز النجوم الذين قدمهم في أعماله، كما أن بعضهم كان لديه بالفعل أعمالا قبل مشاركة صبحي لكنهم ظهروا معه بشكل مختلف.

 

ولد محمد صبحي في حارة بمنطقة أرض شريف القريبة بشارع محمد على الشهير والذي تخرج منه العديد من نجوم الفن، ووسط مشواره الفني لم يهتم صبحي بنفسه فقط بل كان لديه حرص كل فترة على طرح وجوه جديدة على الساحة.

 

وتعد منى زكى  أحد تلاميذ صبحي، حيث كانت بدايتها معه فعندما كان عمرها 13 عاما، علمت أنه يطلب وجوها شابة لمشاركته في عمل فني، وذهبت مع والدتها لمقابلته فقط، ولكنه أعطاها ورقتين لتحفظهما، وجاءت بعد يومين وقدمت الدور، لتشاركه بعد ذلك في مسرحية "بالعربى الفصيح" فى بداية التسعينيات، وحول ذلك الموقف قالت منى زكي في ندوة بمهرجان القاهرة السينمائي: "عندما أديت الدور أمامه أول مرة كنت متخشبة".

 

وتدين منى زكي لمحمد صبحي بالفضل لأنه عملها كيف تمثل وألحقها بورشة إعداد الممثل، لتكتشف الكثير من المهارات وتعشق الفن.

 

ورغم أن رياض الخولي قدم العديد من الأعمال قبل أن يتلقي بمحمد صبحي في مسرحية "وجهة نظر"، إلا أن شخصية "مخلص أمين" التي قدمها في هذا العمل كانت بمثابة نقطة انطلاق مميزة له، وذلك أيضًا رغم أن الخولي ليس ممثلًا كوميديًا.

 

وحول هذه التجربة قال رياض الخولي في برنامج "صاحبة السعادة":  "الكوميديا تنبع عند صبحى من كتابة لينين الرملي وهما توأم إبداع، ومدرسة صبحى مختلفة عن كل المدارس الأخرى فهو متميز للغاية".

 

الممثل والنجم الكوميدي هاني رمزي هو الآخر أحد أبناء مدرسة صبحي، فرغم أنه أيضا قدم بعض الأعمال الفنية قبل مشاركته في "وجهة نظر"، إلا أن دور "مسعود" نجح في أن يجعل هاني رمزي قريبا من الجمهور، ويتعرف عليه بشكل أفضل، وأيضا شاركه في مسرحية "تخاريف" مقدما شخصيات عديدة فيها.

 

ويعتز هاني بأنه يعد واحدًا من تلاميذ صبحي، وسبق أن قال في تصريحات صحفية إن صبحي صاحب فضل كبير عليه وقدمه للجمهور بشكل مميز ولم يبخل عليه بالنصائح والتوجيه في مقتبل مشواره الفني.

 

وتميز صبحي باكتشافه جوانب أخرى في مواهب النجوم، مثلما فعلا مع المطربة سيمون التي قدمها في أدوار كوميدية بمسرحيات "لعبة الست" و"كارمن" و"سكة السلامة" وحققت الأعمال الثلاثة نجاحا كبيرا، ثم شاركته في مسلسل "فارس بلا جواد".

وأشارت سيمون في عدة لقاءات إعلامية إلى أنه استفادت كثيرًا من تجربة العمل مع محمد صبحي لأنه يعرف كيف يوجه الفنان الذي يعمل معه، فهو ممثل يمتلك وجهة نظر، وتعتبر نفسها محظوظ للعمل معه.

 

وكان صبحي أقام منذ فترة حفلا بعنوان "50 سنة فن" كرم خلالها مبدعين من أجيال مختلفة ما بين رفقاء طريق وأساتذة ومعلمين وتلامذة له، وهو ما يؤكد أنه يعتز بكل هؤلاء النجوم الذين شاركوه مسيرته الفنية ويعتبرهم فعلا أبناء ونيس.

 

هكذا ودع محمد صبحي الراحلة أحلام الجريتلي: "ملتزمة"

تابع مواقعنا