رئيس التحرير
محمود المملوك

من “صوت الحرية” لـ “أبناء البطة السوداء”.. تعرف على مسيرة كايروكي

القاهرة 24

هي فرقة صغيرة مكونة من خمسة أفراد فقط، ولكنهم قادرون على الإبداع، إنها “كايروكي” الفرقة التي دائماً ماتعبر عن مايفكر به الشباب، بدأ نجاحها في عام 2011، عندما طرحت أغنية بعنوان “صوت الحرية”، والتي أعتبرها الجميع خاصة الشباب أغنية الثورة ولقبوها بـ” أغنية الحرية”، وظهر فيها الثوار يرددون كلمات الأغنية مما أعطى الأغنية مصداقية وأوحى بأنها من صنع الثوار أنفسهم، وذلك بسبب عرضها قبل يوم واحد من تنحي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه، كما صورت بميدان التحرير.

منذ ذلك الوقت وحفرت كايروكي لها مكانة خاصة لدى جمهورها، وأصبح يمتازون بشهرة واسعة، و يحضر حفلاتهم عدد كبير من الجمهور، الفرقة مكونة من الفنان والملحن أمير عيد، والممثل تامر هاشم (درامز)، آدم الألفي (باص جيتار)، شريف مصطفى (أورج)، شريف الهواري (جيتار وصوت)، كما حققت نجاحاً مرة آخرى، عندما أصدرت أغنية جديدة في يناير بالمشاركة مع الفنانة عايدة الأيوبي وهي “يا الميدان”.

وبعد نجاحهم الباهر الذي حققوه بسبب هاتين الأغنيتين ، أصدروا أول ألبوم خاص بهم في عام 2011، وهو “مطلوب زعيم” والتي من أشهر أغانيه، صوت الحرية بالاشتراك مع هاني عادل ورامي مسعد،  وأغنية مطلوب زعيم، أفرد جناحك، حلمي أنا.

وكان قد بدأ الغناء أمير عيد وشريف الهواري ثم انضم إليهم الباقون. بدأوا الغناء بالإنجليزية تحت اسم “The Black Star”، ثم قرروا تكوين فرقة كايروكي والغناء بلغتهم الأم. اسم كايروكي مزيج من الكلمتين ” Karaoke وCairo” وهو يعبر عن أنهم يغنون عن واقع شباب مصر، حققت أغانيهم نجاحًا كبيرًا حيث أن الشباب المصري استطاع أن يجد نفسه فيها لأنها أقرب إلى واقعهم وتفكيرهم من غيرها من الأغاني. كان لهذا النجاح أثر كبير على المشهد الغنائي المصري لأنهم أبرزوا نوع مختلف من الغناء العربي، الأمر الذي ألهم فنانين آخرين أن يغنوا هذا النوع من الأغاني.

ويرصد لكم موقع القاهرة 24 أبرز أعمال كايروكي

وأنا قاعد مع نفسي 2012

ولقى الألبوم نجاحاً كبيراً من جمهور كايروكي، حيث أصبح الأعلى مبيعاً على مستوى مصر منذ طرحه، ويتضمن الألبوم 10 أغنيات وهم ، الملك، كل يوم ممكن يكون بداية، بكرة الشمس تطلع، صوتي، لوكان عندي جيتار، بسأل عليكي ، تايه، إحساسي مش كفاية، مستني.

السكة شمال 2014

وتعاونت كايروكي فيه لأول مرة، مع مطرب شعبي، ألا وهو عبدالباسط حمودة، وذلك في أغنية ” غريب في بلاد غريبة”، وحققت نسب مشاهدة عالية على موقع “يوتيوب”، وتضمن الألبوم 13 أغنية، أشهرهم أغنية “السكة شمال”، إعادة نظر، الخط ده خطي، أجمل ماعندي، ياما في الحبس مظاليم، نفسي أفجر، أنا مش قادر، لما أتقابلنا، طلع الصباح، ياترى فاكر، في النهاية.

ناس وناس 2015

بعد النجاح الذي حظوا به، قررت فرقة كايروكي طرح ألبوم جديد بعد مرور عام واحد فقط على طرحها ألبوم “السكة شمال”، وذلك يرجع إلي الشهرة التي وصلت لها الفرقة مما جعلهم، يغيرون خطتهم التي ساروا عليها منذ بدايتهم، وهي طرح ألبوم كل عامين، وطرحت ألبوم “ناس وناس” في عام 2015، وتكون الألبوم من 10 أغنيات، وهم والله ماعايز، قبل الوصول، جينا الدنيا في لفة، كل حاجة بتعدي، نعدي الشارع سوا، مربوط بأستك، التلفزيون، على الهامش، الباكا باكا، غمض عينيك.

نقطة بيضا 2017

وطرحت كايروكي في عام 2017، ألبوم جديد على قناتها الرسمية بموقع “يوتيوب”، لقى رواجاً واسعة، بسبب أغنيتان من ضمن أغنياته الـ11، وهي السكة شمال في شمال،  الكيف بمشاركة المطرب الشعبي طارق الشيخ، والتي حققا نسب مشاهدة عالية وصلت حتى الآن إلى مايقرب من الـ64 مليون، وتضمن الألبوم أغنية، نقطة بيضا 1، هدنة، كنت فاكر، أضحك، ليلى، الكيف، أخر أغنية، عم غريب، نقطة بيضا 2.

“أبناء البطة السوداء”.. عنوان ألبوم كايروكي الجديد يثير تساؤل محبيهم

 

أبناء البطة السوداء 2018

ومن نقطة بيضة إلى أبناء البطة السودة، هكذا أحدثت كايروكي جدلاً، فطرحت بالأمس ألبوم جديد يحمل عنوان “أبناء البطة السوداء”، وكعادة جمهور كايروكي ومشجعيه، جعلوه يتصدر قائمة الأكثر بحثاً على جوجل في مصر، بإلاضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعي، وخاصة موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، بسبب تدشين مجموعة “هاشتاجات” دعم للفرقة لإنبساطهم بالمجهود الذي أظهروه في الألبوم، وعلى غير عادة الفرق العربية أو الفنانين عموماً، كان عدم وجود أغنية تحمل أسم الألبوم، مثيراً لتساؤلات كثيرة، الألبوم الألبوم يحمل 8 أغاني وهم “بنخاف، كان لك معايا، يا أبيض يا أسود، هاتلنا بالباقي لبان، يلا نغني، أنا السيجارة، ما عاد صغيرًا، أنا الصوت”، وجميعها من ألحان وتوزيع كايروكي، ماعدا أغنية “ما عاد صغيرًا” التي قام بتوزيعها الفنان ساري هاني.