الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمود سعد يكشف مكان دفن الصحابى عمرو بن العاص (فيديو)

القاهرة 24
فن
الخميس 28/مارس/2019 - 05:00 ص

استعرض الكاتب والإعلامي محمود سعد، في برنامجه “باب الخلق”، المذاع على شاشة قناة النهار، تفاصيل حياة الصحابي الجليل عمرو بن العاص في مصر، بالإضافة إلى كشف مكان قبره الذي دُفن فيه، وماهو آخر حديث له نجله عبدالله في فراش الموت.

في ميدان يُسمى سيدي عقبة، والمسجد الذي يوجد فيه يسمى سيدي عقبة بن عامر الجهني، وهو رجل من الصحابة الكبار وحكم مصر لمدة عامين بعد الخليفة عمرو بن العاص، ومن هذه المنطقة كانت ترُسل كسوة الكعبة الشريفة، مع حجيج مصر وشمال إفريقيا، إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، من بوابة الشريفة فاطمة حسن أنور، والصحابي الجليل، حيث كانوا آخر من يزور مصر.

وفي مدخل المسجد يوجد مكاناً صغيراً بجانبها شرخ كبير في الحائط، ووصفه محمود سعد قائلاً :” أستقرت الدراسات على ، أن دفن عمرو بن العاص دفن هنا، بجانب جبل المقطم، بعد تاريخ حافل”.

أما عن آخر حديث سرده الخليفة عمرو بن العاص لأبنه عبدالله  في فراش الموت، فكانت إحدى الحكايات، إن أبنه دخل عليه في غرفته ووجده يبكى فسأله مابك يا أبي فقال له ضعني على الأرض، فقال له ياولدي ياعبدالله لما ظهر محمد بن عبدالله ماكان أحد أبغض إلي منه فوقتها لو كنت مت على هذا لدخلت النار، ولما هداني الله إلى الاسلام ذهبت لمحمد لأسلم بين يدي فقلت له أبسط  يدك، فقبضت يده، فقال الرسول لماذا قبضت يدك، قلت إني اشترطت، أن تغفر لي سوف أدخل الإسلام، فقال له ألا تدري يا عمرو أن الإسلام يهدم ما قبله، وإن الهجرة تجب ما قبلها، فمددت يدي إليه فبايعته، وقت أشهد أن لا إله إلا الله، وكان أحب حد إلى وقتها الا رسول الله”.

وأختتم سعد حديثه :”الراجل دا كان عظيم وكان محارب كبيراً وكان من أكابر العرب دهاءاً،  وان لما اللحظة الأخيرة بتيجي، بتترك موعظة”.

تابع مواقعنا