الجمعة ٢٦ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

عمرو سلامة يسخر من كلاشيه “آية قرآنية” بمشهد محذوف من فيلم “لامؤاخذة” (فيديو)

عمرو سلامة

نشر المخرج عمرو سلامة، مشهد محذوف من فيلم “لا مؤاخذه”، الذي أخرجه عام 2014، وقام ببطولته هاني عادل، كندة علوش، وكانت مفاجأة المشهد هو ظهور الدُمية “أبلة فاهيتا”، وكان المشهد عبارة عن مشهد قصد عمرو من خلالة السخرية من كلاشيه موجود بالسينما.

وكان الكلاشيه الذي قصده عمرو هو الآية القرآنية: “يا إيتها النفس المطمئنة أرجعي إلى ربك راضية مرضية”، والتي تتلو مشهد الوفاة مباشرة، على الرغم من أن المتوفى في الفيلم والذي جسده هاني عادل كان مسيحيًا.

 

View this post on Instagram

 

ده كان مشهد محذوف من فيلم “لامؤاخذة”، مشهد كنت بحبه جدا جدا، لكن في كل المشاهدات في المونتاج، كنت كل ما بفرج الناس على الفيلم كانوا يا إما بيستغربوا المشهد جدا او مش بيفهموه، واعتقد إنها كانت نكتة معقدة برا ستايل الفيلم. النكتة كانت ان في كل المسلسلات في الأفلام بعد موت احد الشخصيات لازم المخرج يقطع على قران وعزا وبالذات آية “يا أيتها النفس المطمئنة”، وبما ان الشخصيات في الفيلم مسيحية فلما بيحصل كده بيخرج الراوي ويعتذر ويقول ان ده من فيلم ثاني، محاولة غير مضحكة تقريبا للتريقة على الكليشيه، ونقطع بعدها على عزاء في كنيسة. وبما إني كنت من المعجبين وقتها بأبلة فاهيتا وكان نفسي احطها في الفيلم في اي حاجة، فطلبتها كضيفة شرف وحطيتها في المشهد ده. فبقت نكتة فوق نكتة. وكان قرار صعب اني اقتل طفلي -كما يقول المصطلح الأجنبي – واشيل المشهد خصوصا واني كنت لبست جميلة للأبلة وخايفها تزعل. لكني استغل الفرصة هنا بعد مرور ست سنين علشان اشكرها واعتذرلها ثاني انها جت وعملت المشهد وأنا اضطريت اشيله.

A post shared by Amr Salama (@amrmsalama) on

وكتب سلامة الفيديو على حسابه الشخصي بـ”انستجرام”، وعلق عليه قائلاً: “ده كان مشهد محذوف من فيلم “لامؤاخذة”، مشهد كنت بحبه جدا جدا، لكن في كل المشاهدات في المونتاج، كنت كل ما بفرج الناس على الفيلم كانوا يا إما بيستغربوا المشهد جدا او مش بيفهموه، واعتقد إنها كانت نكتة معقدة برا ستايل الفيلم”.

وتابع: “النكتة كانت أن في كل المسلسلات في الأفلام بعد موت احد الشخصيات لازم المخرج يقطع على قران وعزا وبالذات آية “يا أيتها النفس المطمئنة”، وبما أن الشخصيات في الفيلم مسيحية فلما بيحصل كده بيخرج الراوي ويعتذر ويقول ان ده من فيلم ثاني، محاولة غير مضحكة تقريبا للتريقة على الكليشيه، ونقطع بعدها على عزاء في كنيسة”.

وأضاف: “وبما إني كنت من المعجبين وقتها بأبلة فاهيتا وكان نفسي احطها في الفيلم في اي حاجة، فطلبتها كضيفة شرف وحطيتها في المشهد ده. فبقت نكتة فوق نكتة، وكان قرار صعب اني اقتل طفلي -كما يقول المصطلح الأجنبي – واشيل المشهد خصوصا واني كنت لبست جميلة للأبلة وخايفها تزعل”.

وأختتم: “لكني أستغل الفرصة هنا بعد مرور ست سنين علشان اشكرها واعتذرلها ثاني انها جت وعملت المشهد وأنا اضطريت اشيله”.

عمرو سلامة يسخر من مشهد في فيلم "لا مؤاخذه"
عمرو سلامة يسخر من مشهد في فيلم “لا مؤاخذه”

فيلم “لا مؤاخذه”، يرصد قضية شائكة للغاية وتكاد تكون من المحرمات في السينما المصرية، وهي قضية الدين، ويكشف الفيلم النقاب عن حياة طفل مسيحي هاني عبد الله بيتر (أحمد داش) يتوفى والده، وسرعان ما تتراكم المشاكل على والدته حين تكتشف أن  ميراث زوجها متمثل في ديون طائلة. تضطر الأم لنقل هاني لمدرسة حكومية بدلاً من مدرسته الخاصة. وحيث أن هذا الطفل خائف من الاضطهاد الديني فيدعي أنه طفل مسلم  لتتوالى الأحداث، وتتعقد الأحداث وترصد المشاهد كثير من المواقف والتعقيدات التي تتعلق بتلك القضية.

وسوم أبلة فاهيتا عمرو سلامة فيلم لا مؤاخذه كندة علوش هاني عادل يسخر

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة مائل للدفء نهارا على القاهرة والوجه البحري