الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

فن

بعد “عاشقات السينما”.. ماريان خوري في حلقة عن رواد الفن المصري مع إبراهيم عيسى

بعد “عاشقات السينما”.. ماريان خوري في حلقة عن رواد الفن المصري مع إبراهيم عيسى

تلتقي المخرجة ماريان خوري في حلقة عن رائدات ورواد فن السينما العربية مع إبراهيم عيسى فى برنامج “35 ملم”، يوم الخميس 8 أكتوبر في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة للحديث عن بداية السينما في العشرينات على يد رائدات السينما المصرية ومنهن آسيا وعزيزة جلال من خلال عرض لبعض لقطات فيلم عاشقات السينما.

كما تم عرض فيلم عاشقات السينما للمخرجة ماريان خوري في سلسلة حلقات “Women Make Film” لسنة 2020 ويعتبر الفيلم المصري الوحيد في هذا البرنامج ، والذي نظمته قناة “TCM” للاحتفاء ب 100 فيلم لمخرجات رائدات في صناعة الدراما الوثائقية على مدار 100 عام على قناة “TCM” الأمريكية.

و يتحدّث الفيلم عن حياة ست نساء رائدات في السينما المصرية منذ بدايتها في العشرينيات، منهن آسيا، وبهيجة حافظ، وماري كويني، عزيزة أمير وفاطمة رشدي وغيرهن ممن تحدين تقاليد المجتمعات المحافظة، من أجل فعل شيء يحبونه، وقد وضعن أسساً جديدة لصناعة فنّ السينما.

ويتطرّق إلى كيف أن عشقهنّ اللامتناهي سمح لهنّ بتخطي العقبات وتجاوز المحرّمات رغم اختلاف انتماءاتهنّ الطبقية والاجتماعية والثقافية، وينقلنا الفيلم من الماضي إلى الحاضر ليوضح دورهن الكبير في تأسيس للسينما المصرية و العربية.

ويعتبر فيلمها “احكيلي” هو أحدث أعمالها والذي حصل على جائزة الجمهور خلال منافسته في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل أيضًا على جائزتي مسابقة الفيلم المصري ولجنة تحكيم الفيلم اليورو متوسطي وذلك في إطار منافسته في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، كما سيشارك الفيلم بمهرجان مالمو للسينما العربية في الفترة من 8 ل 13 أكتوبر، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية.

وتقوم ماريان بدور حلقة الاتصال بين الفنانين والصناعة. وهي معنية بـ “سينما المؤلف”، وتنتج أفلامًا مستقلة ذات موضوعات تختلف عن السائد فى السينما المصرية، كما لعبت دورًا أساسيًّا في مشروع “بانوراما الفيلم الأوروبي” منذ دورته الأولى عام 2004 بالقاهرة، وهي مبادرة تبحث في الموضوعات والأنواع السينمائية المختلفة لكي تقدم السينما البديلة للجمهور المصري وتشويق هواة السينما بمجموعة غنية من الأفلام العالمية.

أما مشروعها الحالي، فهو: “ورش دهشور” لتطوير وإنتاج الأفلام المقدمة من المواهب المصرية و العربية الناشئة، ولديها كافة الاعتمادات والموارد، وقبل كل شيء الإرادة الحقيقية، لإنجاح هذا المشروع.

“احكيلي” لماريان خوري ينافس في مهرجان مالمو للسينما العربية

ماذا أرادت ماريان خوري بعرض “احكيلي”؟!

 

وسوم "جميعة الفيلم" ابراهيم عيسى المخرجه ماريان خوري فيلم عاشقات السينما

عاجل طقس الأحد مائل للدفء نهارًا على القاهرة والوجه البحري