الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سد النهضة وحرب تيجراي.. تفاصيل محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الإثيوبي ونظيره الإسرائيلي

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 05:41 م

كشفت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية تفاصيل محادثة هاتفية بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقالت الوكالة إنه خلال المناقشة، أطلع ديميكي نظيره الإسرائيلي على أهداف الحكومة الفيدرالية لإثيوبيا في عملية إنفاذ القانون في ولاية تيجراي الإقليمية، موضحا أن العملية ستحافظ على النظام الدستوري وتضمن سيادة القانون في المنطقة.

وأضاف ديميكي أنه لا ينبغي السماح باستمرار ثقافة الإفلات من العقاب، مضيفًا أنه يجب أيضًا أن يتحرر سكان تيجراي من قبضة عصابة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

إثيوبيا تنفي ما أعلنته “تيجراي” بشأن قصف سد تكيزي على منابع نهر عطبرة (صورة)

وذكر الوزير كذلك أن العملية ستعمل على تعزيز خلو الأماكن من الأسلحة الثقيلة والبعيدة المدى التي تملكها عصابة الجبهة الشعبية، وتقديم المساعدات اللازمة للمصابين من أفراد قوة الدفاع الإثيوبية، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة.

وتناولت المحادثات أيضا مفاوضات سد النهضة الجارية بقيادة الاتحاد الأفريقي، حيث أكد وزراء الخارجية مجددًا أن القضايا العالقة ستحصل على حلول ودية، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية.

كما أعرب ديميكي عن امتنانه للحكومة الإسرائيلية لإرسالها “فرقة خاصة لمكافحة الجراد الصحراوي” إلى إثيوبيا لمكافحة انتشار أسراب الجراد.

وشدد الجانبان على أنه يتعين على إثيوبيا وإسرائيل توسيع نطاق العلاقات القائمة بين البلدين.

حرب أهلية وصراعات إقليمية.. هل يستحق رئيس وزراء إثيوبيا جائزة نوبل للسلام؟

تابع مواقعنا