الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

زعيم الأغلبية في “الشيوخ الأمريكي” يحذّر ترامب من سرعة وتيرة الانسحاب من أفغانستان والعراق

ترامب من داخل مستشفي وولتر ريد

وجّه زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ميتش ماكونيل الاثنين تحذيراً شديد اللهجة إلى حليفه الرئيس دونالد ترامب من مغبّة تسريع وتيرة انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان أو العراق، معتبراً أنّ من شأن مثل هذا   الإجراء أن يهدي الحركات الإٍسلامية المتطرّفة “نصراً دعائياً عظيماً”.

وقال ماكونيل في خطاب في مجلس الشيوخ إن “عواقب انسحاب أميركي سابق لأوانه قد تكون أسوأ حتّى من انسحاب أوباما من العراق في 2011، والذي أدّى إلى صعود تنظيم الدولة الإسلامية”.

وأضاف أنّ مثل هذا الانسحاب سيمثّل “تخلّياً” من جانب الولايات المتّحدة عن حلفائها وسيفسح المجال أمام حركة طالبان لبسط نفوذها في أفغانستان وسيتيح لتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة بإعادة تجميع صفوفهما في العراق.

وكان ترامب الذي وعد مراراً بإنهاء “الحروب التي لا نهاية لها” أكّد عزمه على خفض عديد القوات الأميركية في أفغانستان إلى 2500 جندي في مطلع 2021، بل إنّه تحدّث في إحدى المرّات عن رغبته بعودة كلّ الجنود من هذا البلد بحلول عيد الميلاد في 25 ديسمبر.

ووفقاً لوسائل إعلام أميركية فقد تلقّى البنتاجون تعليمات للتحضير لسحب ألفي جندي من أفغانستان و500 جندي من العراق قبل أن يسلّم ترامب السلطة إلى خلفه الديموقراطي جو بايدن في 20 يناير، في خطوة ستعني في حال حصولها أنّ الولايات المتّحدة ستبقي على كتيبة عسكرية واحدة في كلّ من هذين البلدين قوامها حوالي 2500 جندي.

الشيوخ الأميركي يقرّ حزمة مساعدات طارئة للشركات الصغيرة بقيمة 480 مليار دولار

وسوم الرئيس دونالد ترامب قطع المياه بقليوب الأسماك الزيتية مجلس الشيوخ الأمريكي

عاجل "الصحة": تسجيل 643 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و55 وفاة