السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير العدل: تعميم “تجديد الحبس عن بعد” في جميع محاكم القاهرة والإسكندرية

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 11:11 م

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إن عملية الميكنة ومشروع إقامة الدعوى أونلاين، يساعد المواطن بالعودة بالتعويض لمن أساء استخدام حق التقاضي ضده، حيث إن تيسير عملية التقاضي من ضمن فوائد مشروع الدعاوى “أونلاين”.

وأكد مروان، خلال لقائه عبر برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ON”، أن عملية التطوير التكنولوجي والرقمي لمنظومة القضاء مهمتها الرئيسية تيسير التقاضي واختصار الوقت وسرعته، مشددًا على إمكانية إقامة الدعوى “أون لاين” بسهولة، فقد أصبح بالإمكان إقامة دعوى مدنية إلكترونيًّا بواسطه بوابة مصر الرقمية وليس ذلك فقط، بل أصبح أيضًا بالإمكان تسديد رسوم إقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال كروت الائتمان.

وزير العدل: تنمية قدرات عضوات هيئة النيابة الإدارية يعزز دور المرأة في القضاء

وكشف الوزير، أنه جرى بالفعل إنفاذ مشروع إقامة الدعوى “أون لاين” في 7 محاكم ابتدائية بالقاهرة، لكن حتى الآن لا يوجد إقبال كبير عليها، قائلا “نسعى لتعميم مشروع الدعوى “أون لاين” على باقي المحاكم بالتعاون مع وزارة الاتصالات كونها المنوطة بتدشين البنية التكنولوجية لعملية الرقمنة”، مضيفا “نقيب المحامين نفسه أقام دعوى مدنية أون لاين”.

وأوضح الوزير، أن عمليات التطوير والتحديث شملت عدة مناحٍ أهمها تحويل الكتابة في الجلسات من يدوية إلى إلكترونية وتابع قائلا: “لدينا مشروع أيضًا يخص ما يسمى إنفاذ القانون تتمثل في قضايا الجنح وهي رحلة القضية من الشرطة إلى النيابة والتي تكون “أونلاين” ومن النيابة إلى المحكمة أيضًا “أونلاين” وصولًا لرحلة القاضي حتى الحكم ثم عودة الاوراق للنيابة للتنفيذ”.

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير العدل بإنشاء “فرع توثيق متنقل”

وحول إجراءات التحول الرقمي في النيابات قال الوزير: “النيابة العامة أخدت خطوات كبيرة في التحول الرقمي”، مؤكداً أن تجديد الحبس عن بعد يتم في القضايا الجنائية وهو في صالح المتهم في الأساس، مشيراً إلى أن تجديد الحبس عن بعد يربط المحاكم بالسجون عبر شاشات عرض، كاشفاً أنه جرى تعميم مشروع تجديد الحبس عن بعد في جميع محاكم القاهرة والإسكندرية.

وتابع الوزير، أن المحامين أشادوا بتجربة تجديد الحبس عن بعد لأنها مريحة وحضارية”.

وزير العدل يفتتح مكتب الشهر العقاري بمقر هيئة النيابة الإدارية بأكتوبر (صور)

وعدد الوزير، فوائد وعوائد تطوير وإقرار منظومة تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد قائلا: ” تجديد الحبس عن بعد له فوائد مهمة أهمها توفير مشقة الترحيل عن المتهم من السجن للمحكمة بالاضافة إلى فوائد أخرى في عدة مناحي منها فوائد كبيرة أمنيه، اقتصاديه وصحيه في ظل كورونا”.

وكشف الوزير، أن جرى بالفعل إخلاء سبيل بعض الحالات وأخرى تم حبسها في جلسات تجديد الحبس عن بعد”.

تابع مواقعنا