الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير التعليم: 28 فبراير بداية امتحانات الترم الأول للصف الرابع الابتدائي

القاهرة 24
أخبار
الأحد 14/فبراير/2021 - 04:34 م

قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، إن امتحانات الرابع الابتدائي الأحد 28 فبراير، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده منذ قليل.

في سياق متصل، كشفت مصادر بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل الاعتذار عن امتحانات الفصل الدراسي الأول، مؤكدةً أنه على الطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرًا للظروف الراهنة ممن لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا التقدم بطلب الاعتذار عن أداء كافة الامتحانات قبل بدء الامتحانات.

وكان "القاهرة 24" قد حصل على أبرز ملامح خطة  وزارة التعليم العالى"، وذلك لإجراء امتحانات نصف العام المؤجلة واستكمال الدراسة.

وجاءت أبرز تلك الملامح:

1.  بدء الامتحانات والدراسة التيرم التانى يوم 28.

2. الاهتمام بالتعقيم والتطهير للمعامل والقاعات  وارتداء الكمامة واتباع ارسادات وزارة الصحة مع التأكيد على الاستمرار فى منظومة التعليم الهجين الذي يجمع بين الحضور والتعلم عن بعد لاستكمال التيرم الثاني.

3. تقسيم الطلبة الى مجموعات صغيرة بحد اقصي 50 طالبا للكيات العملية و100 حد اقصي للكليات النظرية وتناوب اوقات التدريس للحد من الكثافة الطلابية لمراعاة التباعد الاجتماعى مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية . كليات الهندسة والطب والتمريض والصيدلة والكليات العملية ثلاثة أيام أسبوعيا من 8 صباحا وحتى 6. مساء. (60-70/ تعلم وجها لوجه) و30-40/ تعلم عن بعد، والكليات النظرية يتم وضع جدول على يومين أسبوعيا لكل مجموعة من 8 إلى 6 مساء. (50-60/ تعلم وجها لوجه) و40-50/ تعلم عن بعد.

4- إتاحة جميع المقررات والمصادر العلمية والفيديوهات المسجلة بواسطة أعضاء هيئة التدريس من خلال منصات التعليم الإلكترونى. 5- يتم إعلان الجداول الكترونيا بشكل رسمى على موقع الجامعة والكلية  مع زكر توزيع الطلاب على اللجان المختلفة مع إعلان ضرورة تواجد الطلاب قبل موعد الامتحان بساعة لقياس الحرارة وإجراء كشف طبى ظاهرى.

6- وقت الامتحان يفضل أن يتم تقليصه فى حالة سماح اللوائح بذلك.

7-يفضل أن يكون اختبار المقرر على فترة واحدة بقدر الإمكان حتى يتم مراعاة العدالة بين جميع الطلاب مع توزيع الطلاب على جميع قاعات الكلية على أن تترك مسافة 1.8 متر بين كل طالب وطالب . وفى حالة تقسيم الدفعة على فترات مختلفة متلاحقة يراعى التوازن بين الامتحانات فى معاملى الصعوبة والتمييز لجميع الاسىلة، ويفضل تسكين كل طالب فى غرقة منفصلة قى المدن الجامعية وفى حالة عدم الامكانية يتم التسكين طالبين كحد اقصي مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية.

8-يترك لكل كلية الحرية فى تحديد الامتحانات مابين اون لاين او الحضور وفقا لما يحدده مجلس الكلية مع صرورة اتباع الاتى، والتوسع فى الاسىلة ذات التصحيح الالكترونى (بابل شيت) مثل الاختيار من متعدد وصح وخطا وان تعذر وضعها يمكن اللجوء الأسئلة ذات الاجابة المقالية القصيرة التى تقيس مستوى الفهم والتطبيق والتحليل. يفضل ان تعقد الاختبارات الكترونيه فى قاعات مخصصة لذلك بالجامعات وذلك حسب إمكانيات كل جامعة وكلية  واذا تعذر يتم اللجوء الى الطرق التقليدية.

9- الاعتذار عن الامتحان

على الطلاب المتخوفين من أداء الامتحانات نظرًا للظروف الراهنة ممن لم تثبت إصابتهم بكرونا التقدم بطلب الاعتذار عن أداء كافة الامتحانات قبل بدء الامتحانات، أما الذين ثبتت إصابتهم بكورونا فيتم تقديم تقرير طبي معتمد من الجهة الطبية المختصة بالجامعة يجوز الاعتذار عن الامتحانات التى تتزامن مع فترة الإصابة فقط ويتم السماح بدخول باقي الامتحانات.

تابع مواقعنا