رئيس التحرير
محمود المملوك

بيان مهم من التعليم بشأن الامتحانات الإلكترونية للطلاب المصريين بالخارج

القاهرة 24

أكدت وزارة التربية والتعليم التعليم الفني، على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي الموجودين خارج البلاد والمسجلين بالمدارس المصرية، أنه سيتم السماح لمن استلم الأكواد الخاصة بالامتحان واسم المستخدم والمرور للدخول على منصة الامتحان من خارج البلاد.

وشددت الوزارة خلال بيان لها منذ قليل، على الطلاب المصريين بالخارج، أهمية التواصل مع المدارس الخاصة بهم وإخطارهم بالموقف للسماح لدخولهم الامتحان الإلكتروني.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد قال إنه سيتم السماح لطلاب المرحلة الثانوية، اصطحاب كتاب الوزارة الأصلي أو صورة منه خلال الامتحانات، مؤكدًا على أنه يمكن للطالب كتابة ملاحظاته به، "وليس ملاحظات أخرى".

وأضاف "شوقي" خلال منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أنه غير مسموح للطلاب في المرحلة الثانوية، اصطحاب كتب خارجية أو ملازم خاصة بمعلمين خلال الامتحانات.

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه مسموح لطلاب المرحلة الثانوية في الامتحانات الإلكترونية، استخدام خاصية تقسيم الشاشة للاطلاع على الكتب الـ"pdf"، والمصادر المتاحة، مؤكدًا على أن الامتحان سيعقد "open book".

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن منذ بداية العام، أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت "بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي"، وسيكون نظام التقييم بالنظام المعدل بحيث يكون الامتحان على نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة، وذلك اتساقًا مع رؤية الوزارة لقياس مستويات الفهم والتحصيل وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.

وكشف وزير التربية والتعليم حينها، بعض ملامح امتحان الثانوية العامة للعام المقبل 2020-2021، حيث يتم تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة ويتم أداء الامتحان الإلكتروني لكل مجموعة على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص.

“أوبن بوك وتابلت”.. وزير التعليم يكشف تفاصيل امتحانات الثانوية العامة العام المقبل 2021