السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تحرك من “الآثار” بشأن تداول عرض جزء من هرم خوفو بمعرض في إسكتلندا

القاهرة 24
أخبار
الخميس 03/يناير/2019 - 07:00 م

قال شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة، إن وزارة الآثار قامت بمخاطبة وزارة الخارجية المصرية لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو التواصل مع السلطات الإسكتلندية والمتحف الوطني الإسكتلندي بشأن التبين من عرض جزء من هرم خوفو الأكبر بأحد معارض إسكتلندا.

 

يأتي ذلك عقب ما تداولته بعض الصحف الأجنبية عن قيام المتحف الوطني الإسكتلندي في مدينة إيدنبرج بالإعلان عن عرض كتلة ضخمة من الحجر الجيري تمثل جزء من الكساء الخارجي لهرم خوفو الأكبر وذلك في معرض من المقرر افتتاحه يوم ٨ فبراير القادم، فضلا عن عرض مجموعة أخرى من القطع الأثرية المصرية.

 

وأضاف “عبدالجواد” أنهم طالبوا وزارة الخارجية بمطالبة الجانب الإسكتلندي بالإفادة بمستندات الملكية وشهادات التصدير الخاصة بتلك الكتلة الحجرية الأثرية وطريقة خروجها من مصر وتاريخ الحصول عليها وضمها لمجموعة المتحف، وكذلك الإفادة بمستندات الملكية الخاصة بجميع القطع الأثرية المصرية والمزمع عرضها بالمعرض المذكور، مؤكدا على أن القانون المصري الحالي الخاص بحماية الآثار رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣وتعديلاته يجرم الإتجار بالآثار ولا يسمح بتصديرها ويعتبرها من الأموال العامة.

 

وأشار “عبد الجواد، إلى أنه في حالة ثبوت خروج الكتلة أو أي من القطع الأثرية الأخرى بطريقة غير شرعية سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستردادها.

تابع مواقعنا