رئيس التحرير
محمود المملوك

شقيق “شوكان” يكشف موعد الإفراج عنه ومكان خروجه

القاهرة 24

قال محمد شوكان، شقيق المصور الصحفي محمود شوكان، إن شقيقه لم يُرحل من محبسه حتى الآن، مؤكدًا أن إجراءات الترحيل ستتم غدًا صباح الأحد من قسم شرطة الخليفة.

وأَضاف “شوكان” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن شقيقة سيتم ترحيله إلى قسم ترحيلات الخليفة بمنطقة السيدة عائشة، استعدادًا لخروجه من قسم شرطة الهرم، بعد انتهاء فترة عقوبته.

وكان “شوكان” قضى فترة عقوبة 5 سنوات، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فض اعتصام رابعة”، وكذلك عقوبة الإكراه البدني التي استمرت 6 أشهر.

بدأت وزارة الداخلية إجراءات الإفراج عن المصور الصحفي محمود أبوزيد الشهير بـ«شوكان» و214 آخرين، حيث سيتم ترحيلهم من  محبسهم إلى قسم الخليفة؛ تمهيدا للإفراج عنهم، عقب قضائهم فترة عقوبة السجن 5 سنوات المقضي بها في قضية فض اعتصام رابعة وكذلك عقوبة الإكراه البدني التي استمرت 6 أشهر.

محامى المتهمين

وقال المحامى خالد المصرى، عضو هيئة الدفاع فى القضية، فى تصريح خاص لـ”القاهرة 24″،  إن اليوم سيتم الإفراج عن المتهمين، وذلك بعد انتهاء مدة الحبس القانونية فى القضية بالنسبة للمتهمين الذين قضت المحكمة عليهم بالسجن لمدة خم سنوات.

الحكم في القضية

وأصدرت محكمة الجنايات، خلال سبتمبر من العام الماضي 2018، حكمها بسجن محمود شوكان، خمس سنوات، على خلفية قضية فض اعتصام رابعة، إلا أنه قد أمضى في السجن مدة العقوبة حيث أنه محبوس منذ عام 2013.

وكانت قوات الشرطة أوقفت “شوكان” أثناء قيامه بتصوير فض اعتصام رابعة العدوية، في 14 أغسطس 2013، وأمضى أكثر من خمس سنوات في الحبس الاحتياطي.