الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“كله مش رايح”.. قصة “عم ضياء” أقدم سجين مصرى فى السعودية (صور)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 17/فبراير/2019 - 08:28 م

غالبا ما أصبح مرتبط ذهنيا في مصر اسم “عم ضياء” بمصطلح “كله رايح” إيماءا للجملة الشهيرة التي أطلقها الفنان المبدع “محمد جمعة” في رمضان الماضي، إلا أن “عم ضياء” هذه المرة كان رهانا على أصالة المصريين وإنه “كله مش رايح” بأي حال من الاحوال.

حيث بدأت قصة الرجل منذ حوالي 5 سنوات ساقه القدر للتواجد في أحد المناطق في المملكة العربية السعودية فصدم أحد المواطنين والذي لقه حدفه على إثر الاصطدام.

وفقا للقانون السعودي، فإنه أصبح أمام “ضياء محمد” إما أن يدفع 300 ألف ريال باعتبار أنه تسبب في وفاة شخص عن غير عمد، أو الحبس مدى الحياة، وما كان من الرجل الذي لا يملك الكثير حتى أنه ترك وطنه وأهله وبنته في مصر ليزيد من دخله سوى القبول بالحبس، تحت منطق “مجبر اخاك لا بطل”.

منشور دعم عم ضياء

5 سنوات قضاها “عم ضياء” في السجون السعودية نتيجة لما جناه القدر، فيما تحاول جمعية “حملة إعفاء بالسعودية” العثور على أي رابط بينه وبين مواطنين آخرون للمساعدة في الإفراج عن ضيقته، إلا انهم لم يصلوا إلى أي شخص يعلن قرابته به.

منشور دعم عم ضياء

وبدأ الأمر حين قام أحدهم بنشر “تدوينة” على موقع التواصل الاجتماعي في جروب “جت في الغربة” والذي يهتم بنشر أخبار المصريين في الخارج ومساعدات لهم، لينشر الأرقام الكاملة للتبرع لسداد المبلغ في أمل أخير للوصول لحل لازمة الرجل.36 ساعة كان المبلغ المرصود قد تم تجميعه في الحساب الإلكتروني الذي تتيحه وزارة العدل السعودية لسداد مثل هذه الأموال، ويتم فك كرب “عم ضياء”.

منشور دعم عم ضياء

وتفاعل رواد ماوقع التواصل الاجتماعي مع قصة “عم ضياء” معتبرينها تشكل املا لترابط المصريين في الداخل والخارج، حيث ساهم الترابط في هذه الحالة في الإفراج عن حالة كان ميؤوسا منها.

منشور دعم عم ضياء
تابع مواقعنا