السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عداد قتلى ومصابين.. تسلسل زمني لحوادث السكة الحديد في عهد أشرف رسلان

القاهرة 24
أخبار
الأحد 03/مارس/2019 - 08:48 م

“اتصلت بمدير الهيئة قولتلوا هو إيه اللي حصل، قالي اللي حصل والناس ماتت، قولتلوا طيب أنا هنام النهاردة وأجيلك الصبح”.. تلك كانت تصريحات سائق قطار محطة رمسيس والذي أدى إهماله إلى وفاة 22 شخصا وإصابة أكثر من 40 شخصا آخرين، في الإشارة إلى مدير الهيئة المهندس أشرف رسلان والذي يعتبر من أقدم الموظفين داخل القطاع.

وعلى الرغم من استقالة وزير النقل الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات متحملا المسؤولية السياسية عن الحادث، لا يزال مدير المحطة مصطفى مهران نفسها ورئيس الهيئة المهندس أشرف رسلان يديران عملها حتى هذه الأثناء.

في الوقت ذاته، قررت النيابة العامة حبس 7 أشخاص بينهما سائقي القطارين، ومشرف التحويلة وعددا من المسؤولين داخل المحطة.

ابن محافظة المنوفية، الذي تولى في 18-11-2016 مديرا لصيانة السكك الحديدية، بينما شغل في 29-7-2018 منصب رئيس الهيئة حدث في عهده العديد من الكوارث في الهيئة التي وصل ضحاياها إلى عدد ضخم من المتوفين والمصابين، وكان أبرزها:

-حسب أشرف شوشة رئيس الهيئة في عام 2017، أعلن في أول إحصائية لمجمل الحوادث خلال عام 2016، تسجيل 722 حالة على مستوى مناطق الجمهورية، نتج عنها خسائر في الأرواح وتكبيد الهيئة خسائر فادحة.

وقال المهندس مدحت شوشة، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في بيان، إن ”تلك الحالات التي اقتحمت خلالها سيارات للمزلقانات ترجع إلى السلوك الخاطئ للمارة وقائدي المركبات وعدم اتباعهم قواعد المرور“.

وأشار إلى أن ”الهيئة تقوم حاليًا بخطة تطوير للمزلقانات والمنافذ الواقعة بها من خلال تزويدها بأحدث النظم الإلكترونية ووسائل السلامة والأمان المعمول بها عالميًا، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها بنهاية العام الجارى بتكلفة 750 مليون جنيه، وذلك لمواجهة حوادث القطارات“. “بيان” في حوادث الطرق في عام 2016

مع بداية تولي رسلان مسؤولية صيانة الهيئة في نوفمبر من عام 2016، بديلا لسابقه والذي أقيل في حادثة العياط التي أسفرت عن إصابة 6 أشخاص فقط، اصطدم قطار بسيارة ميكروباص ما أسفر عن مقتل شخصين في الحادث.

-أبريل 2017، سجل حادثة اصطدام قطر نوم وسيارة نقل في محافظة قنا، الأمر الذي أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 2 آخرين.

-أغسطس 2017 كان بداية الحوادث الكبرى في عهد أشرف رسلان، حيث شهدت تصادم قطارين في منطقة خورشيد في محافظة الإسكندرية، ما أسفر عنه مقتل 36 شخص وإصابة 123 آخرين.

-في فبراير 2018، شهدت محافظة البحيرة حادثا مأساويا، بعد اصطدام القطارين رقم 691، 694 ركاب بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، الأمر الذي أسفر عن مصرع 19 شخصا وإصابة العشرات الركاب، لانفصال عربتين من قطار الركاب نتيجة الاصطدام بقطار البضائع.

-في يونيو 2018، خرجت عجلات إحدى عربات قطار ركاب رقم 988 أثناء دخوله محطة مصر برمسيس للقيام برحلته إلى أسوان، ما أحدث حالة ارتباك في حركة القطارات الخارجة والداخلة للمحطة.

-بينما في العاشر من أبريل الماضي، اندلع حريق في عربتين بقطار على خط “القاهرة – الإسكندرية”، أمام مزلقان سنديون بمدينة قليوب في محافظة القليوبية، ما أسفر عنه من توقف حركة القطارات.

-في التاسعة و35 دقيقة، من صباح يوم الأربعاء 27-2-2019، لقي عدد من الركاب مصرعهم وإصابة آخرين عقب دخول جرار مناورة إلى رصيف 6 من محطة مصر برمسيس بسرعة عالية مما أدى إلى اصطدامه برصيف المحطة وانفجار خزان السولار في الحال مما أدى إلى تدمير الرصيف بالكامل وإصابة العشرات بالمحطة.

تابع مواقعنا