الأحد ٢٨ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

أمل جديد.. أول علاج مناعي يتم اعتماده لمرض سرطان الثدي

سرطان الثدي

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم موافقة سريعة لأتيزوليزوماب بالإضافة إلى العلاج الكيميائي ، لعلاج الخط الأول من نواتج متقدمة محورة أو متقلبة محلية غير قابلة للإنسداد لمرضى سرطان الثدي.

ويعد Atezolizumab هو أول علاج مناعي يتم اعتماده لسرطان الثدي.

وتستند الموافقة على نتائج البقاء على قيد الحياة خالية من التقدم ويمكن أن تتوقف الموافقة المستمرة على بيانات التجربة التأكيدية.

وتعتمد الموافقة الجديدة على الدمج على نتائج السلامة والفعالية من تجربة IMASTERION130 متعددة المراكز، والتي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية للأورام الطبية (ESMO) 2018 ونشرت في وقت واحد في مجلة نيو انجلاند للطب.

وعيّنت التجربة عشوائياً 451 مريضاً يعانون من مرضى سرطان الثدي المتقدمين محلياً أو منتقلياً ثلاثيي السال إلى أتيزوليزوماب و 451 إلى دواء وهمياً، تلقى جميع المرضى 902 أيضا nab-paclitaxel.

في هذه النية إلى علاج (ITT) السكان، خفضت atizolizumab بشكل كبير من خطر تطور المرض أو الموت (بقاء خالية من التقدم ؛ PFS) مقارنة مع الدواء الوهمي.

الموافقة على عقار جديد

وفى وقت سابق وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، على استخدام عقار نيرلينكس الذى يحتوى على المادة الفعالة (نيراتينيب) وهو علاج مساعد للمرحلة المبكرة من سرطان الثدى الإيجابى “HER2”.

وأشارت الـ“FDA” إلى أن عقار “نيرلينكس” يعطى للمرضى البالغين الذين تم علاجهم سابقا مع نظام يتضمن عقار “تراستوزوماب” المعالج لسرطان الثدى لضمان منع عودة السرطان مرة أخرى.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن “نيرلينكس” أول علاج مساعد لمرض سرطان الثدى، وهو شكل من أشكال العلاج التى يتم اتخاذه بعد العلاج الأولى لخفض خطر عودة السرطان مرة أخرى.

وقال “ريتشارد بازدور” مدير مركز الأورام فى قسم الأورام التابع لإدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، أن سرطان الثدى” HER2″ الإيجابى هو الأورام العدوانية، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ما يجعل العلاج المساعد جزءاً مهما من خطة العلاج.

وسوم اسباب سرطان الثدي اعراض سرطان الثدى اعراض سرطان الثدي اعراض سرطان الثدي الحميد الثدي السال السرطان الصحة اورام الثدي علاج السرطان علاج سرطان الثدي مرضى سرطان الثدي

عاجل زعيم الأغلبية بمجلس النواب: القرى والنجوع معفاة من ضريبة التصرفات العقارية