الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر يوم زنزانة.. انتهاء مدة حبس علاء عبد الفتاح غدا الأربعاء (تسلسل زمني)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 26/مارس/2019 - 11:22 م

5 سنوات قضاها علاء عبد الفتاح، المدون والناشط السياسي، إثر حكم محكمة مصرية في عام 2013، بحبسه، بعد القبض عليه على خلفية التظاهر أمام مجلس الشورى، لتنتهي المدة صباح غدا الأربعاء 27-3-2019، ويقدم موقع “القاهرة 24” تسلسل زمني لأزمات علاء عبد الفتاح قبيل القبض عليه وحتى انتهاء مدة حبسه كاملة.

أزمة علاء عبد الفتاح السياسية بدأت في 30 أكتوبر، 2011، حينما قررت النيابة العسكرية في مدينة نصر حبس علاء على ذمة التحقيق لمدة 15 يوماً، على خلفية اتهامه بالتحريض والاشتراك في التعدي على أفراد القوات المسلحة وإتلاف معدات تخص القوات المسلحة والتظاهر والتجمهر وتكدير الأمن والسلم العام في أحداث ماسبيرو، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 25 قبطي.

بعد أن رفض الاعتراف بشرعية المحاكمة العسكرية له كمدني، ورفض الإجابة على أسئلة النيابة العسكرية له.

ثم حُوِّل لاحقًا إلى نيابة أمن الدولة العليا، ليولد ابنه الأول “خالد” أثناء استمرار سجنه على ذمة التحقيق، بعد أن رفضت نيابة أمن الدولة التماسه بالإفراج عنه لحضور ولادة ابنه.

في يوم الأحد 25 ديسمبر قرر قاضى التحقيقات الإفراج عن علاء عبد الفتاح.

في 28 نوفمبر 2013 اعتقل علاء بتهمة التحريض على التظاهر ضد الدستور الجديد أمام مجلس الشورى. قام عشرون من رجال الشرطة باقتحام منزل علاء، وكسر الباب، ومصادرة أجهزة الحاسب الخاصة والتليفونات المحمولة الخاصة بالعائلة. عندما سأل علاء عن المذكرة القضائية الخاصة بالقبض عليه.

في 23 فبراير 2015 أصدرت محكمة حكمها على علاء بالسجن لمدة خمس سنوات بتهم التظاهر بدون تصريح.

وعلاء هو نجل الحقوقي والمحامي المناضل الكبير، أحمد سيف الإسلام عبد الفتاح حمد، المعروف باسم علاء عبد الفتاح مواليد 18 نوفمبر 1981، مدون ومبرمج وناشط حقوقي مصري، ومؤسس «مدونة منال وعلاء» بالاشتراك مع زوجته المدونة منال حسن، يعمل أيضاً بتطوير نسخ عربية من البرامج الحاسوبية الهامة.

علاء عبد الفتاح هو ابن الناشطين السياسيين المصريين الراحل أحمد سيف الإسلام، المحامي والحقوقي المصري والمدير التنفيذي السابق لمركز هشام مبارك للقانون، والدكتورة ليلى سويف أستاذة الرياضيات بكلية علوم جامعة القاهرة.

أعلنت اخته وخالته أهداف سويف، عن انتهاء مدته بالكامل اليوم، لأن يتم الإفراج عنه من المفترض، غدا الأربعاء 27-3-2019، بعد انتهاء مدة حبس وصلت لـ5 سنوات قضاها في السجن.

تابع مواقعنا