الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماذا يعني قرار الحكومة رفع الدعم عن بنزين 95 في السوق؟

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 29/مارس/2019 - 04:31 م

يبلغ السعر الحالي للتر بنزين 95 نحو 7.75 جنيه، وذلك اعتبارا من نهاية ديسمبر الماضي ولمدة 3 أشهر، وهو ما يعني تغير السعر أو تثبيته، بحسب الأسعار العالمية، بدءا من أبريل المقبل بحد أقصى 10% زيادة أو انخفاضا، ليكون متوسط سعر لتر بنزين 95، في حالة الزيادة، بعد إعلان تطبيق آلية التسعير التلقائي 8.25 جنيه تقريبا.

هكذا فسر، رمضان أبو العلا الخبير البترولي، والمحاضر في جامعة قناة السويس، قرار مجلس الوزراء الصادر أمس، بتطبيق الحكومة الاثنين المقبل، آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على أسعار بنزين 95، بما يلغي الدعم عنه نهائيا ويربط سعره بالأسعار العالمية لخام برنت.

وأضاف أبو العلا لـ”القاهرة 24″ أن الهدف الرئيسي من القرار هو تحرير أسعار المحروقات تنفيذا لخطة صندوق النقد الدولي، والذي اشترط على الحكومة المصرية الارتباط بالأسعار الدولية لضخ مزيد من الأموال من شأنها حماية الاقتصاد المصري، وإنه في حالة عدم اتباع هذه التعليمات سيؤدي ذلك إلى توقيف باقي شرائح القرض المقدر قيمته بـ12 مليار دولار.

تعرف على سعر بنزين 95 بعد قرار الحكومة برفع الدعم بالكامل

ورفعت مصر في يونيو من العام الماضي أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 17.5 بالمئة و66.6 بالمئة في إطار برنامج إصلاح اقتصادي مدته ثلاث سنوات يشمل تحرير سعر الصرف وخفض دعم الطاقة والمياه سنويا وإقرار عدد من القوانين الجديدة المحفزة للاستثمار.

وأضاف أبو العلا في تصريح لـ”القاهرة 24″ أن التنفيذ على الأرض من الصعب إن لم يكن مستحيل تنفيذه، خاصة وأن أسعار البترول العالمية تصل لأقل من أسعار بنزين 92 في العالم أحيانا، فهل من المنطقي أن تسمح الحكومة المصرية بجعل بنزين 95 أقل في السعر من بنزين 92 وبالتالي الأمر لا يستتب.

وتطبق الحكومة الاثنين المقبل، آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية على أسعار بنزين 95، بما يلغي الدعم عنه نهائيا ويربط سعره بالأسعار العالمية لخام برنت.

 

ونص قرار رئيس الوزراء، الذي نشرته الجريدة الرسمية، على تشكيل لجنة فنية تسمى «لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية»، تضم ممثلين من كل من وزارة البترول، وممثلين من وزارة المالية، والهيئة المصرية العامة للبترول، يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص.

تابع مواقعنا