الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد «تابليت» التربية و التعليم.. إنتاج أول حاسب تعليمي مصري

القاهرة 24
أخبار
الأحد 07/أبريل/2019 - 01:44 م

أعلن الدكتور محمد محمود إبراهيم، عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الفيوم وكبير مهندسين بشركة هيتاتشي اليابانية، وأحد رواد مؤتمرات “مصر تستطيع”، عن الانتهاء من تصنيع أول حاسب تعليمي مصري، خلال مؤتمر إطلاق مؤسسة “مصر تستطيع”.

ووجه الدكتور محمد محمود، شكره لوزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، التي كان لها دور كبير في التواصل مع وزارة الإنتاج الحربي، معربًا عن سعادته بمدى التعاون الذي شهده من وزارة الإنتاج الحربي، وأكد أن هناك تعاونًا كبيرًا بين وزارات الدولة وعلمائها في الخارج لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

وانطلق مؤتمر التدشين الرسمي للمؤسسة اليوم بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، واللواء الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وكل من مجلس الأمناء ومجلس الخبراء الخاص بمؤسسة “مصر تستطيع”.

وقال الدكتور محمد محمود إن الحاسب التعليمي يستخدم في التعليم والتطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي والرؤية بالحاسب وتحليل البيانات، ويعتمد على رقاقة Zynq-7020، مشيرًا إلى أنه يختلف تمامًا عن حاسب القمر الصناعي حيث إنه متخصص في التوجيه والتحكم ويستخدم رقاقة Virtex5LX50.

وكشف الدكتور محمد محمود أنه يستهدف من ذلك تعميم الحاسب والمناهج في الجامعات المصرية من خلال بوابة المقررات الإلكترونية بالمجلس الأعلى للجامعات، معلنًا عن مبادرة الدكتور أشرف رحيل، القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم، بإقامة معمل باسمه في الجامعة لتصميم الحاسبات ومنح مليون ونصف كبداية لتمويل هذا المشروع.

هذا وقد تم تدشين مؤسسة “مصر تستطيع” رسميًا لتصبح همزة الوصل بين العلماء والخبراء المصريين بالخارج ووطنهم الأم، وكيان مصري لهم يتم من خلاله تسجيل بياناتهم ومعرفة المزيد عن خبراتهم وأبحاثهم ومساهماتهم في المجتمعات التي يعيشون بها، وذلك من أجل تعميق دور المصريين بالخارج العلمي والبحثي في العالم.

وصرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس أن هيئة التسليح الخاصة بالقوات المسلحة، هي التي اختارت أجهزة التابلت الخاصة بالصف الأول الثانوي.

وأضاف شوقي خلال المؤتمر النعقد منذ قليل، بوزارة التربية والتعليم، أنه تم التعاقد مع شركة سامسونج بأٌقل الأسعار الممكنة.

يذكر إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحان شهر مايو المقبل لطلاب الصف الأول الثانوي سيكون بواسطة “التابلت”.

وكشف شوقي خلال المؤتمر المنعقد بمقر وزارة التربية والتعليم، طبيعة إجراء امتحانات مايو، بقوله “ستكون الامتحانات بكتاب مفتوح، ولجنة بالمدرسة، ومراقب ومطور تكنولوچي وفني”.

وتابع وزير التربية والتعليم، أن هناك 1.7 مليون تقدموا للامتحان الإلكتروني، قائلًا: “وهذا في حد ذاته مكسب، ولو 10 طلاب استفادوا من التجربة، يبقى إحنا اللي كسبنا”.

وقال طارق شوقي،  الطلاب أبهرونا بإجابتهم العبقرية والمتميزة خلال أول امتحان تجريبي بالمنظومة، مضيفًا أن هناك أكثر من 60% من الطلاب، دخلوا علي الامتحان فور إنهاء أعطال السيستم.

تابع مواقعنا