الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الوطنية للانتخابات” تمد تصويت المصريين فى الخارج على التعديلات الدستورية لـ3 أيام فى الإجازة

القاهرة 24
أخبار
السبت 13/أبريل/2019 - 01:29 ص

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، قبول طلب وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج ، بشأن التصويت على التعديلات الدستورية بالنسبة للمصريين بالخارج وقررت جعل التصويت على 3 أيام، على أن تكون خلال الإجازة الأسبوعية.

وأعلن وقال المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات؛ إن الدستور المصرى نص على رعاية الدولة لمصالح المصريين في الخارج وكفالة حقوقهم وتمكينهم من أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع وإسهامهم في تنمية الوطن، ومن ثم وجب عليهم أن يتمسكوا بالتمتع بهذا الحق وأداء الواجب، مشيرا إلى أهمية حرصهم على المشاركة الإيجابية في أي استحقاق.

وقال الشريف؛ إن المصريين في الخارج جزء أصيل لا يتجزأ من نسيج هذا الوطن، وأنهم بوعيهم الكبير لن يتأخروا عن أداء واجبهم وتقديم كل ما يستطيعون تقديمه من أجل رفعة وتقدم مصر؛ ولهذا ندعوهم إلى النزول والمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستوريةـ وأن يكونوا عونا وقوة دافعة لنا في الداخل للنجاح والتقدم؛ حال إقرارها من البرلمان.

تصريحات رئيس مجلس النواب

أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن المجلس حتى الآن لم ينته من صياغة التعديلات الدستورية المُقترحة بشكل نهائى، قائلا “لم ننته من الصياغات، وستخرج بما يرضى الرأى العام وجميع النواب”.

جاء ذلك ردا على النائب جمال الشريف، الذى أعلن رفضه لمشروع التعديلات المُقترحة، لافتا إلى أن الأصل الذى لا خلاف عليه هو جواز تعديل الدستور، مضيفا: “وما لا يجوز تعديله المبادئ الدستورية المستقرة التى نتجت عن تطور الحضارات، والدولة فى الفقه الدستورى تقوم على 3 سلطات مستقلة”.

وقال الشريف، خلال اجتماع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، المُنعقدالآن برئاسة الدكتور على عبد العال، إن الحكم الأبدى أو طويل المدة يؤدى إلى كثير من الأمراض والعلل والآلام التى تصيب المصريين، قائلا: “أمل المصريين بعد ثورتين كان الحكم المؤقت، هل يجوز الاعتداء على هذا الملجأ الدستورى”.

وفيما يتعلق بتعديل نص المادة (200) من الدستور والتى تتعلق بصلاحيات القوات المسلحة فى الحفاظ على مدنية الدولة، قال النائب جمال الشريف: “كل الاحترام للمؤسسة العسكرية، لكن النص فى التعديلات يثير تساؤل عن الإجراءات والأطر التى تمكن الجيش من الحفاظ على الدولة المدنية والدستور، هذا نص مبهم وخطير، ما هى الإجراءات التى سوف يتخذها، نعيش فى ظل دولة يتم بنائها وتعود إلى الحياة من جديد، لسنا معارضين إنما محبين لهذا الوطن، ولكن هناك مبادئ لا يجوز الاعتداء عليها”.

تابع مواقعنا