الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عاجل.. تعليق استقدام عمالة مصرية لأصحاب المشروعات الصغيرة في الكويت

القاهرة 24
أخبار
الأحد 14/أبريل/2019 - 12:01 م

كشفت صحيفة “القبس” الكويتية، عن مصادر مطلعة بأن المكتب العمالي المصري بالكويت علق السماح لأصحاب المشاريع الصغيرة باستقدام عمالة مصرية على تأشيرات مشاريعهم.

وأضافت الصحيفة الكويتية في عددها الصادر اليوم الأحد عن المصادر القول إن “الخطوة التي اتخذها المكتب العمالي المصري في الكويت بدأت منذ أسبوعين تقريبا، مسبوقة بخطوات التقنين في التعامل مع أصحاب المشاريع الصغيرة بشأن استقدام عمالة مصرية توقيعهم على شروط تحافظ على حقوق العامل”.

وأوضحت أن الخطوة جاءت بعد تسجيل عشرات الشكاوى العمالية، لا سيما من العمالة الجدد القادمين على تأشيرات المشاريع الصغيرة، ممن يفاجأون بعدم توفر عمل حقيقي أو دفع رواتب، واكتفاء الكفلاء بتوجيههم لتغيير نوع الإقامة أو اختيار عمل آخر ضمن بنود المشاريع الصغيرة.

وذكرت أن إيقاف استقدام العمالة المصرية على المشاريع الصغيرة ضربة قاسية لمخالفي شروط وأنظمة القوى العاملة، بشأن العمالة الجديدة والمتاجرة بهم، لا سيما أن سعر الإقامة على هذا النوع من التأشيرات وصل إلى 1500 دينار مدة ثلاث سنوات.

وأضافت المصادر أن الجهات الحكومية المعنية، لا سيما “الداخلية” و”القوى العاملة”، تتابع عن كثب الإعلانات التي يتم نشرها في مواقع التواصل وصفحات الإنترنت بشأن توافر إقامات للقطاع الأهلي أو المشاريع الصغيرة، بهدف إيقاع شبكات المتاجرة وحماية العمالة.

وكان محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قد أكد في وقت سابق، أنه لا صحة بشأن الأخبار التي يتم تداولها عن عودة العمالة المصرية من بعض الدول العربية مثل السعودية والكويت.

وأضاف سعفان خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، قائلا: «هذا الكلام تحت عين الدولة، وندرسه يوم بيوم مع هذه الدول، وأتحدى أي شخص يقول إن عدد كبير من العمال عاد لمصر.. وفي حالة حدوث أي مستجدات في أي دولة تضم عمالة مصرية نكون مستعدين لامتصاصها»، متابعا: «نتابع أي قرار يصدر تجاه العمالة الوافدة في السعودية أو الكويت أو أي دولة عربية، وننسق مع هذه الدول بشأن أي وظيفة يتم تخصيصها لأبناء الدولة».

وأوضح الوزير أن العمالة الحرفية والفنية، والتشييد والبناء تحتل الجزء الأعظم من العمالة في دول الخليج، متابعا: «لا تبحث الدول العربية توطين أبناءها في هذه المهن.. أما وظائف المستشارين والمهندسين والأطباء ما زالت بعض الدول متمسكة بالمصريين فيها»، متابعا: «ندعم أبنائنا في الخارج لاستعاب عودتهم في أي وقت لعمل مشاريع في مصر».

وأشار سعفان إلى طلب بعض العاملين في الكويت من الوزارة لعمل بوليصة تأمين، متابعا: «نعمل على ذلك خلال المرحلة الحاليا لتأمين العمالة في الدول العربية»، متابعا: «نسعى لتقنين أوضاع بعض العمالة المصرية في الأردن حتى لا نضعهم تحت طائلة القانون».

تابع مواقعنا