الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشرطة الجزائرية تعتقل “سعيد” شقيق بوتفليقة الأصغر والرئيسين السابقين لجهاز المخابرات

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/مايو/2019 - 08:13 م

اعتقلت الشرطة الجزائرية، سعيد بوتفليقة الشقيق الأصغر للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والرئيسين السابقين لجهاز المخابرات توفيق مدين وبشير طرطاق. بحسب ما أذاع تلفزيون النهار، اليوم السبت.

وعمل سعيد بوتفليقة، مستشارا كبيرا فى الرئاسة لأكثر من عشر سنوات، وكان الحاكم الفعلى للجزائر منذ أن تعرض شقيقه لجلطة فى عام 2013 أقعدته على كرسى متحرك.

بعد 20 عامًا من حكم بوتفليقة.. المجلس الدستوري الجزائري يعلن «الفراغ الرئاسي»

أعلن المجلس الدستوري الجزائري، الأربعاء، ثبوت حالة الفراغ النهائي لمنصب الرئاسة، وذلك بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة من منصبه.

وتقدم الرئيس الجزائري باستقالته أمس قبل نهاية مدة ولايته التي كان من المقرر لها نهاية الشهر الجاري.

وأضافت وسائل الإعلام في عاجل لها بعد تنحي عبد العزيز بوتفليقة، أنه من المقرر أن تعقد انتخابات رئاسية، على أن تتولى القوات المسلحة شئون البلاد، لحين إجراء الانتخابات بعد نهاية عهده.

عقب انسحاب بوتفليقة من الانتخابات الرئاسية.. قبول استقالة رئيس الوزراء الجزائري

وجاء نص الاستقالة كالتالي:

“يشرفني ان أنهي رسميا الى علمكم أنني قررت انهاء عهدتي بصفتي رئيس  للجمهورية، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم، الثلاثاء 26 رجب 1440 هجري الموافق لـ 2 ابريل 2019.

إن قصدي من اتخاذي هذا القرار إيمانا واحتسابا، هو الاسهام في تهدئة نفوس مواطني وعقولهم لكي يتأتى لهم الانتقال جماعيا بالجزائر الى المستقبل الافضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا.

لقد اقدمت على هذا القرار، حرصا مني على تفادي ودرء المهاترات اللفظية التي تشوب، و يا للأسف، الوضع الراهن، واجتناب ان تتحول الى انزلاقات وخيمة المغبة على ضمان حماية الاشخاص والممتلكات، الذي يظل من الاختصاصات الجوهرية للدولة.

إن قراري هذا يأتي تعبيرا عن ايماني بجزائر عزيزة  كريمة تتبوأ منزلتها وتضطلع بكل مسؤولياتها في حظيرة الأمم.

بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة .. هذا ما ينص عليه الدستور الجزائري

وإذا اقترنت استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته بشغور رئاسة مجلس الأمة لأي سبب كان، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ويثبت بالإجماع الشغور النهائي لرئاسة الجمهورية وحصول المانع لرئيس مجلس الأمة، وفي هذه الحالة، يتولى رئيس المجلس الدستوري مهام رئيس الدولة، ويضطلع رئيس الدولة المعين حسب الشروط المبينة أعلاه بمهمة رئيس الدولة طبقا للشروط المحددة في الفقرات السابقة وفي المادة 104 من الدستور ولا يمكنه أن يترشح لرئاسة الجمهورية.

وتقدم الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة ، استقالته منذ قليل، بحسب ما نشرت وسائل الإعلام.

وأضافت وسائل الإعلام في عاجل لها، أنه من المقرر أن تعقد انتخابات رئاسية، على أن تتولى القوات المسلحة شئون البلاد، لحين إجراء الانتخابات.

تابع مواقعنا