الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المركزي يحسم الجدل: لا حد أقصى لمدد تولي رؤساء البنوك الحكومية أو الخاصة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 21/مايو/2019 - 09:32 ص

صرح مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، بأن مشروع قانون البنوك الجديد (قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي) وضع ضوابط جديدة لتشكيل مجالس إدارات البنوك العاملة بالسوق المصرية، بهدف دعم وتعزيز الالتزام بمبادئ الحوكمة وفق الضوابط المعمول بها عالميا.

وأوضح المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه بالنسبة لمدد تولي المسئولين الرئيسيين بالبنوك بما فيهم رؤساء البنوك والاعضاء المنتدبين وأعضاء مجالس الإدارات، مشيرًا إلى أن القانون الجديد لم يضع حدًا أقصى لعدد مرات التجديد لهم أو سنوات شغلهم لهذه المناصب، لافتا إلى أن ذلك يسري على البنوك الحكومية والخاصة.

وأشار إلى أن الضوابط الجديدة تشترط الحصول على موافقة البنك المركزي قبل تعيين المسئولين الرئيسيين بالبنوك لضمان استيفائهم لشروط الجدارة التي يحددها مجلس إدارة البنك المركزي، وتحديد المبادئ العامة التي يتعين على المسئولين الرئيسيين الالتزام بها عند ممارسة أعمالهم مع إلزام كل بنك بتطبيق سياسة داخلية فعالة للحوكمة والرقابة الداخلية.

وأكد المصدر أن تطبيق مبادئ الحوكمة في البنوك سيكون له إنعكاسات إيجابية كبيرة على الجهاز المصرفي، منها دعم كفاءة مجالس إدارات البنوك في الإشراف على أعمال الإدارة التنفيذية وتطوير أداء البنوك وضمان سلامة الجهاز المصرفي بما ينعكس على الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في الدولة وزيادة ثقة العملاء في الجهاز المصرفي ورفع التصنيف الائتماني للبنوك من قبل مؤسسات التصنيف الدولية.

ولفت إلى أنه سيتم تعديل مسمى بنوك القطاع العام لتصبح البنوك المملوك أسهمها بالكامل للدولة، مع التأكيد على خضوعها لذات الاحكام المقررة لباقي البنوك.

وكان مصدر مسئول بالبنك المركزى قد صرح لوكالة أنباء الشرق الاوسط مطلع هذا الاسبوع بأنه سيتم إحالة مشروع قانون البنوك الجديد الى مجلس النواب قبل نهاية الشهر الجاري وذلك بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء.

تابع مواقعنا