رئيس التحرير
محمود المملوك

مواطنة سودانية تهتف فى وجه رئيس المجلس العسكرى أثناء تأديته للعمرة (فيديو)

القاهرة 24

فوجئ الحرس الخاص بالفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكرى الانتقالى السودانى، بمواطنة سودانية ، تتهتف “مدنية” خلال تأديته مناسك العمرة، في مكة المكرمة ، بالهتاف الذي يردده المتظاهرون فى مقر الاعتصام.

وفى مقطع فيديو تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى، هتفت سيدة خلال دخول البرهان إلى الحرم المكي، بـ”مدنية مدنية.. يا برهان مدنية، تزامناً مع وجود البرهان فى المملكة العربية السعودية للمشاركة في أعمال القمة العربية الطارئة، التي دعت لها الرياض وتعقد في مكة المكرمة.

https://youtu.be/G_wIvGWl10A

وفى وقت سابق أبلغت أجهزة الأمن السودانية، مدير مكتب الجزيرة في الخرطوم بقرار المجلس العسكري إغلاق المكتب والتحفظ على أجهزته، وسحب تراخيص العمل لمراسلي وموظفي شبكة الجزيرة في السودان اعتبارا من الآن.

وفى وقت سابق أصدر تجمع المهنيين السودانيين بقطاع الكهرباء، بيانًا يتهم فيه ما أطلق عليهم فلول النظام السابق، بالتعدي على المشاركين في الإضراب العام اليوم من قطاع الكهرباء.

وجاء في البيان :”شعب السودان الحر، نحن بقطاع الكهرباء كنا ولازلنا متمسكين بسلمية الثورة وبتوجيهات تجمع المهنيين السودانيين ولم نقم بأي ممارسات تضر المواطن”.

وأضافو، أنها اليوم قام ما أسموهم بفلول النظام السابق بمحاولات عدة لإفشال إضراب قطاع الكهرباء عامة وإفشال إضراب شركة التوزيع على وجه الخصوص، إذ قاموا بنزع الملصقات المعلنة عن الإضراب، وإجبار قسم الحسابات بالرئاسة على صرف رواتب العاملين.

كما قاموا، بتسيير موكب يدعو لعدم الانصياع للإضراب في جميع الشركات، وإعتقال مهندسي وفنيي وموظفيي مكتب توزيع الرياض بواسطة الدعم السريع وهم في جهة غير معلومة، كما تم تهديد الكثير من مدراء مكاتب التوزيع الفرعية في حال مواصلة الإضراب، ورفع السلاح في بعض مكاتب الخرطوم وإجبار الصيارفة على بيع الكهرباء بواسطة الدعم السريع.

وتابع البيان: “عليه نحن لازلنا متمسكين بالسلمية لكن نذكر الجميع وأولهم قوات الدعم السريع أننا نمتلك قوة أكبر من سلاحكم، ومليون رصاصة منكم لا تساوي ضغطة ذر منّا”.

وأكمل تجمع المهنيين السودانيين:”عليه نرجو من جميع العاملين بالمكاتب الفرعية إخلاء المكاتب فورًا والالتزام بتوجيهات مدراء المكاتب وموجهات الإضراب التي تمت بواسطة اللجنة والتوجه فوراً لمكتب توزيع الرياض، وستقوم لجنة الإضراب بإصدار بيان تفصيلي لمجريات الأحداث وموجهات لإضراب يوم غد سيعلن عنها من مكتب الرياض”.

عاجل