الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اجتماع عاجل للآثار لبحث استرداد رأس تمثال توت عنخ آمون في لندن

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 08/يوليو/2019 - 11:42 ص

قال الدكتور زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، إنه سيتم عقد الاجتماع الطارئ للجنة القومية ‏للآثار المستردة، التى دعت إليه وزارة الآثار، اليوم الإثنين، للانعقاد بحضور قيادات كل من وزارات الخارجية والداخلية والعدل والنيابة العامة وهيئة قضايا الدولة والجهات الأمنية.

ويناقش الاجتماع موقف المزاد الذى عقد يومى 3 و4 يوليو الجارى، بصالة مزادات كريستيز بلندن، والإجراءات التى سيتم استكمالها والإجراءات القانونية التى سيتم اتخاذها من جانب السلطات المصرية بعد بيع قطع ‏آثار مصرية.

بريطانيا عن بيع رأس توت عنخ آمون: لدينا إجراءات قوية لحماية التراث الثقافي المصري

أعربت ماجدة صقر، عضو رابطة إنقاذ الأثار المصرية، عن أسفها الشديد بعد بيع تمثال توت عنخ أمون رسميًا قبل قليل في صالة مزادات كريستيز بلندن، كما قامت هي وبعض المواطنين بعمل وقفة احتجاجية أمام صالة المزادات شارك فيها بعض الأجانب والمارين من الشارع، “الناس أول ما عرفوا إن فيه تمثال توت عنخ أمون يُباع بالمزاد اضيقوا”، على حد قولها.

وأضافت “صقر”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “رأي عام”، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة “TeN”، أن بعضًا من الشعب البريطاني شارك معها في الوقفة الاحتجاجية كونه يؤمن بأن مثل هذه القطع الأثرية مّلك للبشرية جميعا وليس لشخص معين، مؤكدة أن رأس توت عنخ أمون بيعت بـ 4 مليون استرليني للأسف.

وعن وقفتها الاحتجاجية، ذكرت أنها قامت بالتعبير عن رأيها فقط دون الاساءة لأحد، مضيفة:” منقدرش نعمل حاجة لأن دار المزادات من الأكبر في العالم، وقالوا هناك إن الرأس كانت مملوكة لشخص قام بشرائها من شخص آخر، وهناك أوراق موثقة أن هذه الرأس بيعت لأربع أشخاص قبل أن تصل للمزادات، ولم يُبلغ عنها أي جهة قبل ذلك”.

وقفة احتجاجية في لندن بعد بيع تمثال توت عنخ أمون بـ 4 ملايين جنيه إسترليني

تابع مواقعنا