الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تعرب عن عدم ارتياحها لطول أمد المفاوضات الخاصة بـ”سد النهضة”

القاهرة 24
أخبار
الخميس 12/سبتمبر/2019 - 09:57 م

أعرب نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية السفير حمدي سند لوزا عن عدم ارتياح مصر لطول أمد المفاوضات الخاصة بـ”سد النهضة” الأثيوبي.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى دعا إليه نائب الوزير سفراء الدول الأوروبية المعتمدين لدى القاهرة اليوم الخميس، لاطلاعهم على آخر مستجدات المفاوضات الخاصة بسد النهضة الأثيوبي.

وأوضح نائب وزير الخارجية أن مصر قدمت للجانب الأثيوبي طرحاً عادلاً لقواعد ملء وتشغيل السد يحقق أهداف إثيوبيا في توليد الكهرباء من سد النهضة ويحفظ في نفس الوقت مصالح مصر المائية، وهو طرح مبني على المناقشات التي تمت بين البلدين في هذا الشأن وعلى الالتزامات الواردة في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في 23 مارس 2015 بالخرطوم والذي يقضي باتفاق الأطراف الثلاث على قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وأكد أهمية سير المفاوضات بحُسن نية في مناقشة كافة المقترحات، بما فيها الطرح المصري، وأن رفض ذلك يعني الإصرار على فرض رؤية أحادية دون الاكتراث بمصالح الآخرين أو الاهتمام بتجنُّب الأضرار التي ستقع على دولتيّ المصب، بالأخص مصر التي تعتمد على نهر النيل كشريان للحياة للشعب المصري.

مصر تسلم لإثيوبيا والسودان رؤيتها في أسلوب الملئ والتشغيل لـ”سد النهضة”

وفى وقت سابق، كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، عن آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، والتي تم تأجيلها إلى 15 و 16 سبتمبر المقبل.

وقال وزير الري، على هامش افتتاح البرنامج التدريبي فى مجال “تنمية الرى وإدارة استخدامات المياه فى قطاع الزراعة فى إفريقيا”، بالمقر الرئيسي لقطاع التدريب الإقليمى بمدينة السادس من أكتوبر إنه تم تسليم كلا من إثيوبيا والسودان الرؤية المصرية فيما يتعلق بأسلوب الملئ والتشغيل أثناء فترات الفيضان والجفاف.

وذلك طبقًا لحاله الفيضان فى إطار تعاوني وبما يحقق أهداف إثيوبيا وأهمها التوليد المبكر للطاقة، دون ‎الإضرار الجسيم بالمصالح المائية المصرية. ‎ وأضاف وزير الموارد المائية والري: أن مصر قد وجهت الدعوة بناءاً على مطلب الجانب الاثيوبى بتعديل موعد الاجتماع السداسي بين الدول الثلاث والذى كان مقرر إنعقاده فى اغسطس ليُصبح فى منتصف سبتمبر القادم للتوصل الى إتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

تابع مواقعنا