الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

السفير الإثيوبي بالقاهرة يفسر تصريحات “آبي أحمد” بشأن حرب سد النهضة مع مصر (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 06:26 م

نفى السفير الإثيوبي في القاهرة دينا مفتي، صدور أي تصريحات عن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، تشير أو تستخدم لفظ الحرب مع مصر، خاصة وأنه من غير المعقول أن تحتوي تصريحات رئيس الوزراء “آبي” على أي شيء من العدوانية وهناك قمة مرتقبة بينهما في سوتشي بروسيا من المقرر عقدها خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأضاف السفير الإثيوبي لـ”القاهرة 24″، أن كل الأمور ستقرر عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء آبي أحمد، خاصة وأن البلدين يجمعهما علاقة ثنائية تاريخية ولا يمكن أن يتم أي عداء بينهما، مشيرًا إلى أن إثيوبيا مصرة على أن تكون المفاوضات بين البلدين فقط، ولا نية لدخول طرف جديد أو موافقة على هذا الطرح من الأساس.

وطالب السفير بضرورة الانتظار لما بعد القمة بين الرئيسين في روسيا، والتي سيتم عقدها على هامش القمة الروسية الإفريقية في سوتشي، برئاسة الرئيسين السيسي وفلاديمير بوتين ويحضرها آبي أحمد، والتي يتوقع أن تسفر عن نتائج جيدة لكلا الطرفين.

أول تعليق من إسرائيل حول مساعدة إثيوبيا في الحرب على مصر

وكان آبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبيا، قد قال صباح اليوم في تصريحات نقلها موقع “العربية”، إنه إذا كان هناك حاجة إلى خوض حرب حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، فإن بلاده مستعدة لحشد مليون شخص لتلك الحرب.

ونقل موقع “العربية” تصريحات أبي أحمد، التي أدلى بها خلال جلسة استجواب بالبرلمان الإثيوبي، مؤكدًا أن المفاوضات حول سد النهضة، هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الحالية.

وأردف: “يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد. إذا كانت ثمة حاجة لخوض حرب فيمكننا حشد الملايين. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا”.

تابع مواقعنا