رئيس التحرير
محمود المملوك

فيديو يكشف تصدير “فراولة” غير صالحة للخارج.. ومزارعون: “المصدرين السبب” (فيديو)

القاهرة 24

كشف فيديو تداوله عدد من مزارعي الفراولة، تم تصويره في أحد موانئ الدول المستوردة من مصر، عن وجود أزمة كبيرة في جودة الفراولة المصرية المصدرة للخارج.

وأكد المهندس المسئول عن فحص الشحنات في الفيديو، أن هناك أزمة حقيقة في جودة الفراولة المصدرة من مصر بسبب المصدرين، مطالبًا المزارعين بالاستمرار في حملتهم بالمقاطعة لمواجهة احتكار الشركات والمصدرين.

وأقسم أكثر من 300 مزارع على “المصحف” خلال اجتماع لهم بالقليوبية المحافظة المعروفة بأنها قلعة الذهب الأحمر في مصر، على عدم توريد محصولهم للشركات والمصدرين، بعد انخفاض أسعار الفراولة إلى النصف.

واجتمع أكثر من 300 مزراع لمحصول الفراولة، يمثلون أكبر المحافظات التي تحتضن تلك الزراعة التصديرية المهمة في قرية كفر صهبي بالقليوبية؛ لمناقشة أزمة خفض الشركات المصدرة لأسعار الفراولة أكثر من 50%، دون أسباب أو مبررات.

وقال المزارعون، إن المساحات المنزرعة بالفراولة في مصر بلغت أكثر من 30 ألف فدان، وتستوعب عمالة كثيفة لطبيعة المحصول، حيث يعمل بهذا القطاع أكثر من 3 ملايين شخص بين عمالة يومية وموسمية نظرا لطول موسم الزراعة إلى 9 أشهر.

وتوصل المزارعون إلى عدة بنود مهمة ضمن اتفاقهم على حماية حقوقهم في مواجهة قرارات خفض الأسعار الجزافية وغير المبررة، والتي ستبب لهم خسائر كبيرة تدفع أغلبهم للخروج من دائرة الإنتاج، وأوصوا بتعميم تلك البنود بين مزارعي الفراولة في الجمهورية.