الاثنين ٠٨ مارس ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

النائب العام يكشف حجم خسائر تخريب خط بترول إيتاي البارود

خط بترول إيتاي البارود

كشفت النيابة العامة، بعد سؤال رئيس مجلس شركة أنابيب البترول ومختصين بها؛ عن حادث حريق إيتاي البارود، فشهدوا أن الخط موضوع التخريب هو خط طنطا دمنهور الرئيسي قطر 16 بوصة الناقل للمواد البترولية من المكس بالإسكندرية إلى وسط الدلتا بطنطا، ثم إلى مسطرد بالقاهرة.

وأشاروا، إلى أن الخط يقع على عمقٍ يجاوز المترين تحت الأرض، وأن الشركة تتعاقد مع ملاك الأراضي المارة بها تلك الخطوط، وتضع لوحات إرشادية لتوعية المواطنين بأماكنها لاجتناب الحفر بمواقع مرورها، وأن التخريب خلف خسائر للشركة كبيرة.

وأوضحت النيابة العامة، أن الخسائر بلغت مليونين وأربعمائة وستة وتسعين ألف جنيه منها خمسمائة وخمسة وسبعين ألف قيمة ما أهدر من مواد بترولية، وأشاروا، إلى أن من شأن التخريب التأثير على تلبية احتياجات المواطنين بالسوق المحلية، مؤكدين تعدد وقائع سرقات المواد البترولية على مدار أعوام سابقة.

النائب العام يوجه باستمرار التحقيقات في حادث إيتاي البارود لكشف باقي سارقي البترول (بيان)

وجه النائب العام المستشار حماده الصاوي، باستمرار التحقيقات في القضية رقم 28847 لسنة 2019 جنایات إيتاي البارود، والمعروفة إعلاميًا “تخريب خط بترول إيتاي البارود”، وذلك للكشف عن باقي سارقي الخط.

كما أمر النائب العام بإحالة عشرة متهمين للمحاكمة الجنائية؛ لتخريبهم عمدًا خطًا من خطوط البترول، وسرقتهم كميات من المواد البترولية المارة به، ووفاة وإصابة أشخاص جراء جرائمهم.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة عن اتفاق المتهمين على سرقة المواد البترولية من خط أنابيب طنطا دمنهور، المار بأرض عزبة المواسير بإيتاي البارود؛ ولذلك استأجروها في غضون أكتوبر الماضي، ونقلوا مواسير إليها ونقبوا حتى ثقبوا الخط وركبوا محبا عليه، ثم دأبوا على سرقة مواد من المارة فيه، وفي صباح الثالث عشر من نوفمبر الماضي؛ حاول أحدهم ترکیب محبي آخر فتهتك عازل الخط، وبدأ تسرب المواد حتى خرج الأمر عن سيطرتهم، ففروا هاربين، بينما أبلغ مؤجر الأرض التجدة وشركة أنابيب البترول، بالتسريب قرابة الساعة الثانية عشرة ظهرًا.

عاجل.. إحالة 10 متهمين تسببوا في تخريب خط بترول إيتاي البارود ووفاة 8 مواطنين

وأكد أنه على الفور انتقلت قوات إلى الأرض وتبينوا غمرها بالكامل بتلك المواد، وضبطوا مواسير وأدوات للتركيب والحفر، واتخذت الشركة إجراءات سحب المواد البترولية وعينت النيابة العامة حراسة على المكان حفاظا على الأرواح والممتلكات، غير أن الوقود امتد إلى مصرف ليختلط بالماء، ولتملا أبخرته الأجواء.

بينما هرعت أعداد إلى موقع الحادث مابین سارق للمواد ومشاهد أو مصور للأحداث، وبينما هم كذلك اتصل مصدر لهب كالمنبعث من السجائر المشتعلة بالأبخرة المتصاعدة، لتندلع النار وتحرق أجساد السارقين والمارين المسالمين، وتتلف الممتلكات والمزروعات؛ فأزهقت تسعة أرواح، وأصيب أحد عشر آخرین.

تفاصيل إحالة 10 متهمين تعمدوا تخريب خط بترول لسرقته بإيتاي البارود في البحيرة

وسوم إيتاى البارود إيتاي البارود البحيرة انفجار ايتاى البارود انفجار ايتاي البارود ايتاى البارود ايتاي البارود عزبة المواسير محافظة البحيرة مركز إيتاي البارود

عاجل اليوم العالمي للمرأة.. السيسي مهنئًا السيدة المصرية: المصدر الأول للحكمة