رئيس التحرير
محمود المملوك

مستشار خامنئي: ردنا على مقتل سليماني سيكون عسكريًا.. والخارجية تبحث الرد الليلة

القاهرة 24

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إن إيران ستعقد اجتماعًا مهمًا الليلة، لبحث الخطوة الخامسة لتقليص التزامات طهران النووية.

وأضاف موسوي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي زار طهران أمس السبت، لم يحمل أي رسالة من واشنطن حول رفع العقوبات عن إيران مقابل عدم الرد على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إلى أن زيارة وزير خارجية قطر كانت مقررة مسبقًا، فيما نفى وصول أي وفد من عمان إلى طهران، وذلك بعد أن أعربت سلطنة عمان اليوم عن بالغ قلقها إزاء تصعيد التوتر بين واشنطن وطهران إثر اغتيال سليماني، ودعت الطرفين إلى التهدئة.

وصول جثمان قاسم سليماني إلى إيران.. والتليفزيون الرسمي ينقل بثًا مباشرًا

وفيما يتعلق بالرسالة الأمريكية التي حملها السفير السويسري للقيادة الإيرانية يوم الجمعة، قال موسوي إنها كانت من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وكانت “خارجة عن الأصول الدبلوماسية”.

وأكد المتحدث رفض طهران “إجراء محادثات تحت الضغط أو التهديد”، وأوصى الولايات المتحدة بتغيير لغتها مع طهران، وقال: “سنرد على التهديد بالتهديد ولن نقف مكتوفي الأيدي”.

وبدوره، قال المستشار العسكري للمرشد الأعلى بإيران، حسن دهقان، إن رد بلاده على مقتل سليماني، سيكون عسكريًا بالتأكيد وأنه سيكون ضد مواقع عسكرية.

يُكتب على قبري الجُندي.. تعرف على نصّ وصية قاسم سليماني

وأضاف دهقان، في تصريحات لـ”cnn”، “أن إيران أعلنت رسميًا، أنها لن تسعى أبدًا للحرب ولم تسعَ لها”، مشيرًا إلى أن الأمريكيين هم من بدأ الحرب وعليهم قبول ردود الفعل المناسبة على أعمالهم.