الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل اجتماع واشنطن.. جولة مفاوضات فنية جديدة حول سد النهضة خلال أيام (خاص)

القاهرة 24
أخبار
السبت 18/يناير/2020 - 11:32 م

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الموارد المائية والري، تفاصيل انطلاق مشاورات فنية بين الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت المصادر لـ “القاهرة 24″، إن الأسبوع الجاري ستعقد جلسات مباحثات بين الوفود الفنية في الدول الثلاث في العاصمة المصرية القاهرة، موضحا أن هذه الاجتماعات ستحاول الوصول لتقريب وجهات النظر حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة، بالإضافة إلى التعامل مع حالات الجفاف.

إثيوبيا: مفاوضات سد النهضة لن تقيد حقنا في استكماله أو بناء سدود أخرى 

 

وأشارت المصادر إلى أن هذه الاجتماعات أحد مخرجات اجتماع واشنطن الأخير الذي انتهى إلى 6 مبادئ عامة حول الخلافات الفنية بين الدول الثلاث، موضحة أن هناك إصرارا إثيوبيا على مقترحاته المتعلقة بقواعد الماء والتشغيل.

واختتمت يوم 15 يناير 2020، الاجتماعات التي عقدت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن، وبحضور رئيس البنك الدولي.

وزير الري الإثيوبي: بدء ملء خزان سد النهضة العام الجاري.. واجتماع واشنطن”إنجاز”

وصدر عن الاجتماع، بيان ختامي، يتضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28- 29 يناير 2020 للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن.

تابع مواقعنا