الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نقاشه مع شيخ الأزهر.. الخشت: لا يمكن لمؤسسة واحدة احتكار الخطاب أو الفكر الديني

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 28/يناير/2020 - 10:29 م

قال الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إنه قصد الدخول في عصر يعود فيه للمنابع الصافية وهي القرآن والسنة فقط، لأن هناك من يتعامل مع الكتب البشرية على أنها مقدسة وما كتب فيها حقيقة مطلقة.

وأضاف الخشت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز، مقدم “90 دقيقة” المذاع على فضائية “المحور”: “نحن الآن نعيش زمن فتنة عثمان، والقرآن جاء في كل زمان وكل مكان، وكان لا بد أن يخاطب الناس في هذه العصور بمعاني جديدة، والقرآن نوعان هناك من هو قطعي الدلالي وهناك ماله ظنية الدلالة وتحمل أكثر من معنى، والسبب في ذلك حتى يلائم العصور”.

في مؤتمر التجديد.. شيخ الأزهر لرئيس جامعه القاهرة: “كلامك مش مدروس”

وتابع رئيس جماعة القاهرة، أن العلوم الدينية تجمدت عند عصر واحد، والفرق بينه وبين القرآن أنه يلائم جميع العصور، ولذلك أنا ادعو لإنشاء علوم جديدة، وليس مجرد إحياء العلوم الدينية، لأن هذا ليس تجديد وإنما تسليط ضوء على القديم.

ودعا الخشت للتغير الشامل في كل ما هو بشري، والعودة للكتاب والسنة فقط، مشيرًا إلى أن هناك إشكالية كبيرة وجدلية يجب تعديلها وهي النقطة الخاصة بالطلاق وتوثيق الطلاق مثل الزواج، حتى يكون هناك فرصة لأخذ القرار بحكمة، وليس صدوره شفهيًا وقت ضيق أو غيره، وحينما يكون بالتوثيق يراجع نفسه لأخذ القرار الحكيم.

شيخ الأزهر لـ”الخشت”: “أنت تتحدث عن ترك بيت والدك من أجل التجديد.. هذا إهمال” (فيديو)

وأكد الخشت أنه يجب الاحتكاك بين العلوم لإحداث حالة التغيير، وتطور الفكر والحضارة، فلا يمكن القول أن مؤسسة واحدة تحتكر مسألة الخطاب أو الفكر الديني، مشيرًا إلى أنه لكي تكون وسطي أن تسمع جميع التيارات في زمن الفتنة، ويجب نوع من التفاعل بين جميع المتناقضات للتواصل لفكر جديد، مثلها مثل التفاعل الكمياء، والذي ينتج عن تفاعل منتقضات للخروج بجديد.

واختتم حديثه، “فضيلة الإمام شيخ الأزهر، حمل كلامي معاني لم أقصدها، ورد على أسئلة لم أسألها، وكلامي كان علمي ولا يمثل أي شء من الشذوذ، وحينما وضحت كلامي له تقبل رأي، وعلاقتي بشيخ الأزهر قوية، وما حدث عبارة عن إلقاء حجر لتحرك المياة الراكدة في مسألة تجديد الخطاب الديني”.

تابع مواقعنا