الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل حققت وثيقة اتفاق “واشنطن” تقدما في مفاوضات “سد النهضة”؟.. خبير يوضح

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 31/يناير/2020 - 11:07 م

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والمياه بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، مدى إيجابية وسلبية البيان المشترك الصادر حول سد النهضة الإثيوبي.

وقال “شراقي” لـ”القاهرة 24“، إن البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية يشير إلى أن الخلافات مستمرة فى قواعد الملء والتشغيل إلا أن هناك إصرار للوصول إلى صيغة نهائية من الدول الثلاث، والتوقيع على وثيقة حول 3 موضوعات حول الملء وآلية الملء والتشغيل هو بمثابة تعهد بضرورة الاتفاق، واستمرار اللجان الفنية فى الاجتماعات من أجل الاتفاق وإقرار الصيغة حتى موعد اجتماع وزراء الخارجية والرى 12-13 فبراير 2020.

وأوضح  أن خلاصة النتائج هو عدم الاتفاق وتأجيل اجتماع الوزراء الى 12-13 فبراير مع التعهد بضرورة الوصول الى اتفاق مع استمرار اجتماع اللجان الفنية من أجل حل النقاط الخلافية الثلاث قواعد الملء وآلية الملء والتشغيل.

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، نتائج اجتماعات سد النهضة التي استمرت لمدة أيام في العاصمة الأمريكية واشنطن بحضور وزراء الخارجية للدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي، وآخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن والتي امتدت لأربعة أيام كاملة خلال الفترة من 28 إلى 31 يناير 2020، صدر بيان مشترك عن الدول الثلاث أشار إلى توصل الوزراء إلى اتفاق حول الموضوعات التالية:

1- جدول يتضمن خطة ملء سد النهضة على مراحل.

2- الآلية التي تتضمن الإجراءات ذات الصلة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء الملء.

3- الآلية التي تتضمن الاجراءات الخاصة بالتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة أثناء التشغيل.

كما اتفق الوزراء على أهمية الانتهاء من المفاوضات والتوصل إلى اتفاق حول آلية تشغيل سد النهضة خلال الظروف الهيدرولوجية العادية، وآلية التنسيق لمراقبة ومتابعة تنفيذ الاتفاق وتبادل البيانات والمعلومات، وآلية فض المنازعات، فضلًا عن تناول موضوعات أمان السد واتمام الدراسات الخاصة بالآثار البيئية والاجتماعية لسد النهضة.

إثيوبيا تعلن نتائج مفاوضات الخرطوم: ملء سد النهضة نهاية العام الجاري

وقد قام الوزراء بتكليف اللجان الفنية والقانونية بمواصلة الاجتماعات في واشنطن من أجل وضع الصياغات النهائية للاتفاق، على أن يجتمع مجدداً وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث فى واشنطن يومي 12 و13 فبراير 2020 من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير 2020.

هذا، وقد أعد الجانب الامريكي وثيقة اتفاق حول هذه الموضوعات الثلاثة المشار إليها عاليه، وقد قامت مصر فقط بتوقيعها في نهاية الجلسة.

اتفاق من 3 بنود.. “الخارجية” تُعلن نتائج مفاوضات سد النهضة في واشنطن (بيان)

وأكدت وزارة الخارجية، أن مصر تعرب عن تقديرها وتثمينها للدور الذي اضطلعت به الإدارة الأمريكية والاهتمام الكبير الذي أولاه فخامة الرئيس دونالد ترامب من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي، الذي يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة، وكذلك الجهد الدؤوب والمقدر الذي بذله وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن.

تابع مواقعنا