الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبو الغيط: يجب التعاون الإفريقي لحل الأزمة الليبية دون تدخلات خارجية

القاهرة 24
أخبار
الأحد 09/فبراير/2020 - 01:08 م

حرص السفير أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، على توجيه رسالة شكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الإنجازات التي قدمها خلال فترة توليه رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وأكد أبو الغيط، خلال كلمته، أن فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لم تكن سهلة، بل كانت مزدحمة بالعديد من الموضوعات والمشكلات القارية.

كما وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية الشكر للسيسي على إطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية واعتماد رؤية متكاملة للإصلاح المؤسسي للاتحاد.

الرئيس السيسي يفتتح أعمال القمة الإفريقية الـ33 بسلام الاتحاد وتهنئة عدد من رؤساء الدول

كما أشاد أبو الغيط بتنفيذ أركان أجندة 2063 لتثبيت دعائم الأمن والاستقرار والتنمية فى القارة، داعيًا لتعزيز التعاون لمساندة الصومال، معربًا عن تطلعه إلى مزيد من الجهد لمساندة جزر القمر.

وقال أبو الغيط إن الأزمة فى ليبيا تتطلب تعاونا من جميع الأطراف من ضمنها الأمم المتحدة، مشددًا على ضرورة حل الأزمة في ليبيا إفريقيًا ودون تدخلات خارجية، قائلا: “الأولوية في ليبيا لتثبيت وقف إطلاق النار ووقف التدخلات الخارجية”.

وأكد  الأمين العام على أن الجامعة العربية تبذل جهودا كبيرة لأخذ ليبيا إلى بر الأمان، مؤكدا: نسعى لتثبيت الهدنة في ليبيا ووقف التدخلات الخارجية.

وصول السيسي لإثيوبيا للمشاركة في أعمال القمة الإفريقية وتسليم رئاسة الاتحاد

التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، السيد أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامة سيادته بأديس أبابا.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أعرب عن ترحيبه بلقاء سكرتير عام الأمم المتحدة، مؤكدا حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة في مختلف المجالات، لدعم السلم والأمن الدوليين، وكذلك التنسيق مع المنظمة الأممية لتعزيز دورها الأساسي في معالجة الملفات ذات الأولوية للدول النامية.

كما استعرض السيد الرئيس في هذا الإطار الأولويات الموضوعية التي دفعت بها مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، والتي استهدفت بالأساس مواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في إفريقيا، وتعزيز مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، فضلا عن تحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات والوقاية منها في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الإفريقية؛ للارتقاء بقدرات وآليات القارة؛ للحفاظ على أمنها واستقرارها.

تابع مواقعنا