الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة العالمية: الأنظمة الضعيفة ستعاني من انتشار وباء كورونا

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 16/مارس/2020 - 07:28 م

عقدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، مؤتمرًا صحفيًا بشأن تطورات انتشار فيروس كورونا، الذي بات وباء على حد قولهم.

في البداية، قال الدكتور تيدروس جربيسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن وباء فيروس “كورونا” يعد أسوء أزمة صحية تواجه العالم خلال الفترة الحالية، مؤكدًا أن الأنظمة الصحية الضعيفة ستعاني من انتشار وباء “كورونا”، داعيًا جميع دول العالم بعمل ما يمكن عمله لوقف انتشار فيروس كورونا.

كما دعا جربيسيوس، للمزيد من العناية على الأطفال والمسنين والحوامل، ولا بد على الدول تكثيف الفحوصات الطبية المشتبه بإصابتها بهذا الفيروس، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول حتى اللحظة غير كافية في محاصرة انتشار فيروس كورونا.

وفي نفس السياق، أشار مدير منظمة الصحة العالمية، إلى أنه من الممكن استخدام ملاعب كرة القدم، للحجر الصحي بالنسبة للحالات البسيطة، موضحًا أن الحالات الحرجة يجب أن تكون في المستشفيات.

كما أكد أن مرضى السكري والأمراض الدموية لديهم احتمال كبير للإصابة بالفيروس.

ونشرت منظمة الصحة العالمية في مصر، بيانا للمساعدة في توجيه المواطنين للحد من انتشار عدوى كورونا الجديد، حيث اعتبرت أن الشيشة بيئة صالحة لانتشار الفيروس، حيث أن كل جزء فيها يعد مصدرًا للعدوى مثل المبسم/ قطعة الفم، الخرطوم وحتى جهاز الشيشة نفسه.

وأضافت أن الشخص المصاب بكوفيد-19، من الممكن أن يلوث جهاز الشيشة، وبالتبعية من الممكن أن ينتقل إلى شخص آخر عن طريق الاستنشاق أو اللمس.

قائلة: “احم نفسك ومن حولك وتوقف الآن عن تدخين الشيشة”، خاصة وأن مرض فيروس كورونا (كوفيد-19 ) هو مرض معدى يصيب الجهاز التنفسى وينتقل عن طريق الرذاذ الذى يخرج من الفم أو الأنف أو ملامسة الأسطح الملوثة به.

وفي سياق متصل، قال جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن السلطات المصرية والسلطات العمانية، هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تملكان نظام مراقبة قوي يعتمد على الأحداث بالنسبة لفيروس كورونا.

وأضاف جبور خلال حوار في مقابلة مع شبكة CNN الإخبارية الأمريكية، في وقت سابق،  أن مصر عملت بشكلٍ جيدٍ من أجل احتواء المجموعات منذ بداية الحدث، أو ظهور الأعراض لدى السياح، ومن ثم الاتصالات والسيطرة عليها داخل المجتمع لكيلا تنتشر على نطاق أوسع.

تابع مواقعنا