رئيس التحرير
محمود المملوك

أخبار التعليم في مصر.. نماذج إجابات الوزير على أسئلة أولياء الأمور قبل ظهوره بفيديو اليوم

القاهرة 24

ساعات قليلة، ويظهر الدكتور طارق شوقي، وزير الترببة والتعليم والتعليم الفني، في فيديو مسجل، يكسشف فيه عن خطة التحول الرقمي للوزارة، ويجيب عن جميع الأسئلة التي تردد على ألسنة أولياء الأمور وتتوارد إلى أذهان الطلاب بعد قرار تعليق الدراسة.

“القاهرة 24″، يستعرض التساؤلات التي أكد الدكتور طارق شوقي، أنه سيرد عليها خلال الفيديو الذي سيظهر فيه مساء الخميس، وإجابات وزير التعليم عنها في وقت سابق.

– ماذا أعدت الوزارة للتعليم عن بعد ولمساعدة وحماية 22 مليون طالب وطالبة في التعليم المصري؟

في تصريحات سابقة لوزير التعليم، قال: إن الوزارة تقوم بإعداد تعليمات “للدراسة من المنزل”، للسنوات من الصف الثالث إلى الصف الثامن، في جميع المواد للاعتماد عليها، من خلال موقع إلكتروني خاص بهذا، في حال تعليق الدراسة في أي مدرسة أو إدارة “في احوال الضرورة.

وأشار شوقي، إلى أنه بالنسبة للصفوف من العاشر حتي الثاني عشر، تستطيع الدراسة من خلال بنك المعرفة المصري، والتقنيات الحديثة، أما الصفوف من KG1 حتي الصف الثاني، فهي على النظام الجديد الخالي من الامتحانات.

– ماذا قررت بخصوص امتحانات سنوات النقل والشهادات العامة والدبلومات؟

في العديد من التصريحات أشار وزير التعليم، إلى أن امتحانات النقل ستكون في موعدها، كما هو الأمر في الثانوية العامة، مشددًا على أنه لا توجد تعديلات في الخريطة الزمنية للامتحانات.

وبالفعل اعتمد صباح اليوم، الدكتور طارق شوقي، الامتحانات يوم السبت الموافق 16 مايو 2020 ولمدة أسبوعين، كما اعتمد جدول الثانوية العامة والتي تبدأ من يوم الأحد الموافق 7/6/2020، وتستمر حتى يوم الأحد 5/7/2020.

-ما هو دور المعلمين والإدارات المدرسية في هذه الفترة؟

في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ في وقت سابق، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، إن المعلمين والإداريين خارج قرار تعليق الدراسة، وإنهم سيحضرون للمدارس ويتفاعلون مع استفسارات أولياء الأمور في بعض الأمور التي تحتاج إلى شرح.

وأشار شوقي، إلى إنه بالتوازي مع خطة الوزراة وإتاحة المناهج الدراسية للطلاب إلكترونيًا، فإن إدارة التطوير التكنولوجي بالوزارة تعمل على توفير تطبيق شبيه بـ”فيس بوك”، إلا أنه غيره للتواصل بين الطلاب والمعملين.

طارق شوقي يكشف تفاصيل خطة التحول الرقمي للتعليم في ظل انتشار فيروس كورونا

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قال إنه سيعرض خطة الوزارة لـ22 مليون طالب بالتعليم المصري، وما أعدته الوزارة لهم خلال الفترة المقبلة في مجال التحول الرقمي، بعد قرار تعليق الدراسة واقتراب امتحانات نهاية العام الدراسي 2020.

منشور وزير التعليم
منشور وزير التعليم

وقال شوقي، في منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “انتظروا الإجابات عن الأسئلة التي تدور في أذهانكم، في فيديو مسجل أعرضه على حضراتكم فيه كل جديد”.

وتابع وزير التعليم: “وإن شاء الله تجدوا ما يطمئن الجميع ونرى ما أنجزته الوزارة في التحول الرقمي وتطوير التعليم الحكومي المصري”، مؤكدا على أنه سيكشف ماذا أعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للتعليم عن بعد ولمساعدة وحماية 22 مليون طالب وطالبة في التعليم المصري؟”.

ويجيب الوزير في الفيديو عن تساؤلات أولياء الأمور، عن ماذا قررت بخصوص امتحانات سنوات التعليم 2.0 (KG1 حتي G2) ثم سنوات النقل من 3 ابتدائي حتى 2 إعدادي ثم 1، 2 ثانوي والشهادات العامة والدبلومات؟، وما هو دور السادة المعلمين والإدارات المدرسية في هذه الفترة؟”.

التعليم تكشف حقيقة الأجزاء المحذوفة من المناهج لكافة المراحل الدراسية (خاص)

عاجل