الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

العفو الدولية: قطر استغلت أزمة كورونا كغطاء لانتهاك حقوق العمال وترحيلهم قسرًا

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 15/أبريل/2020 - 07:25 م

أكدت منظمة العفو الدولية، أن قطر استغلت وباء كورونا الذي يضرب العالم كغطاء لارتكاب مزيد من الانتهاكات ضد العمال المتواجدين لديهم.

وأكدت منظمة العفو الدولي، بحسب عاجل لـ”العربية”، أن قطر أخبرت عمالا أجانب أنها ستجري لهم فحوصات كورونا لكنها احتجزتهم ثم رحلتهم.

وأوضحت المنظمة الدولية، أن قطر احتجزت العمال الأجانب في ظروف مزرية للغاية، وذلك قبل ترحيلهم إلى نيبال، مشيرةً إلى أنها لم تسمح للعمال الأجانب بجمع أمتعتهم قبل ترحيلهم قسرا.

مصريون عالقون بـ”قطر” يناشدون السلطات بتسيير رحلات للعودة إلى الوطن (فيديو)

قال مصريون عاملون، بالشركة الأوربية للخدمات والحراسة بدولة قطر فى مجال الخدمات الأمنية، إن الشركة استغنت عن خدمات ما يقرب من 250 شخص من العمالة المصرية، دون معرفة الأسباب التى دفعت الشركة لتسريحهم والإقدام على هذه الخطوة.

وناشد العمال خلال “فيديو” عبر صفحة أبناء مصر فى قطر على موقع “فيس بوك”، السلطات المصرية ممثلة فى السفارة المصرية بالدوحة ووزارة الهجرة بتسيير رحلات استثنائية إلى دولة قطر للعودة إلى وطنهم.

وقال العمال:” نحن عمال بالشرطة الأوربيى للخدمات والحراسة بدولة قطر عدد المصريين في تلك الشركة 250 فرد، قمنا بالتواصل مع السفارة المصرية، وقمنا بالاتصال بمكتب وزارة الهجرة، نحن لانطلت غير العود لبلادنا، مشكلتنا أننا نريد العودة إلي وطننا الغالي.

وأوضح العمال بالشركة: قطر هي التى قامت بتسريحنا يجب عليها أن تدفع لنا تذاكر السفر لأنها التي قامت بإنهاء خدماتنا نحن نطلب من السلطات المصرية حل مشكلة 250 عاملا موجودين في قطر عالقين يريدون العودة للوطن، أحنا موجدين لينا أكثر من شهر موجدين في قطر في السكن.

وأضاف العمال: نطلب رحلات استثنائية مثل المصريين في دولة الكويت، والمصريين المقيمين في فرنسا والصين وإيطاليا وغيرها من الدول نحن نعمل فى دولة قطر منذ 5 سنوات وكان تواجدنا من أجل العمل والبحث عن الرزق لا دخل لنا بالسياسة أو ما تفعله الحكومات نحترم الشركة التي كنا نعمل بها نحترم قانون الدولة مطلبنا فقط هو العودة لبلادنا.

وذكر أحد العمال قائلاً :” بعد مد حظر الطيران 15 يوم أصبح الأمر صعب في الشركة أنهت خدمة العمال منذ 10 / 3 عائلاتنا في مصر تعيش في قلق ورعب ولكن بعد مد الحظر نريد أن يتم معاملتنا مثلما تم مع المصريين العالقين في جميع دول العالم، نعلم بوجود مشاكل مع قطر نريد دولة وسيطة لحل مشكلتنا نريد العودة للوطن فقط ، نحن نفخر أننا من مصر ، والحمد لله على نعمة الوطن نريد رحلة استثنائية.

 

تابع مواقعنا