السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

هادي خشبة: بعض الأشخاص حاولوا إفساد علاقة تركي بالأهلي.. وأبو تريكة أفضل من شيكابالا (حوار)

هادي خشبة

يرى هادي خشبة نجم دفاع الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، أن علاقته بجمهور القلعة الحمراء مازالت مميزة للغاية ولم تتأثر بعد عمله الإداري في نادي بيراميدز.

هادي خشبة فتح قلبه في حوار لـ”القاهرة 24″ تحدث خلاله عن أبرز القضايا الحالية في الرياضة المصرية منها مصير الدوري ورحيل أحمد فتحي عن الأهلي ورأيه في مقارنة شيكابالا بأبو تريكة، فإلي نص الحوار :

بداية.. هل أنت مع إلغاء الدوري أم استكماله ؟

أنا مع استكمال الدوري لأنه أمر مهم لكن في حالة وجود تأمين صحي لكل عناصر اللعبة، ولو لم يتم توافرها فمن الأفضل أن يتم إلغاؤه وسيكون القرار الأنسب حفاظا علي سلامة الجميع، مع الاعتراف بأن قرار الإلغاء سيتسبب أزمات مادية كبيرة للأندية.

وهل تؤيد أن يتم منح الأهلي درع الدوري لو تم إلغاؤه؟

هو أمر يعود إلى تقدير اللجنة الخماسية، الأزمة هنا ليست في بطل الدوري وإنما في أصحاب المركز الثاني والثالث والرابع، ومن سيشارك في البطولة الأفريقية في النسخة المقبلة، اعتقد سيكون هنا إشكالية، وهناك أندية ستعترض، ومن الضروري أن يكون اتحاد الكرة حاسم للأمر.

من الوارد أن تحدث أزمة بين الأندية ولاعبيها بسبب قيمة العقود في حالة الإلغاء؟

يجب أن تكون هناك مراعاة للأندية مع لاعبيها لأن عليهم التزامات وفقا لبنود التعاقد، أؤيد أن يتم خصم نسبة من عقود كل لاعب بالاتفاق بين ناديه لكن دون بخس،خاصة مع عدم وجود اي مباريات يشاركون فيها،يجب ان يكون هناك حلول وسط من خلال تصور يضعه اتحاد الكرة.

جمهور الأهلي كان غاضب منك بسبب العمل في بيراميدز أثناء خلاف تركي آل الشيخ مع الأهلي.. ما رأيك؟

أقابل جمهور الأهلي في كل مكان وأجد منهم ترحيب شديد بي،أنا في النهاية لم أترك الأهلي من أجل العمل في بيراميدز، لكن مجلس الإدارة السابق برئاسة محمود طاهر هو من وجًه لي الشكر وبالتالي كان لا يمكن أن أجلس في بيتي، لو كنت موجودا داخل الأهلي فمن المستحيل أن أفكر في ترك النادي مهما وصل العرض المالي للعمل في أي ناد أخر ولو بأضعاف أضعاف راتبي مع الأهلي،في النهاية هي مهنتي وطبيعي أن أشارك فيها، أنا كنت أعمل في بيراميدز في منصب اداري وبالتالي لم أشارك في أي قرارات لمجلس إداراته وخلافاته مع أي طرف.

هادي خشبة: عماد متعب سبب رحيلي عن الأهلي.. وهذا موقفي من الانتخابات

لكن الجمهور كان يري أنه من الأفضل استقالتك من بيراميدز وقت نشوب الأزمة؟

تعودنا في الأهلي أن العمل الإداري يختلف تماما عن قرارات مجلس الإدارة، أنا في النهاية عملت في بيراميدز كمسئول تنفيذي ليس له علاقة بقرارات مجلس الإدارة وعلاقاته مع اتحاد الكرة أو مجالس إدارات الأندية الأخري، دوري كان الحفاظ فقط علي الفريق إداريا وفنيا وتهيئة الأجواء له من أجل النجاح، حتي وأنا في الأهلي حين كنت مديرا لقطاع الكرة لم أتدخل في قرارات مجالس الإدارات مع الأندية الأخري، وعموما تركي آل الشيخ رجُل أهلاوي جدا وتبرع للأهلي بملايين وبالتالي لم أعمل في مكان خطأ، دعني أقول لك حين كنت لاعبا في النادي تلقيت عروضا كثيرة من اوروبا لكنني رفضتها جميعا ولم أفكر في المال ووقتها وجدت إصرار من صالح سليم ثم حسن حمدي علي استمراري مع الأهلي، النادي بيتي وأنا أحد أبنائه.

هل توقعت أن تعود العلاقة مرة أخرى بين مجلس الأهلي وتركي آل الشيخ ؟

طبعا، كنت متأكد من عودتها، لأن هناك بعض الأشخاص تدخلوا لإفساد العلاقة بين الطرفين، لكن أنا بشكل عام لم أتدخل في الأمر لا من البداية ولا النهاية، لا في خصام ولا صُلح.

هل كان لك موقف أثناء انضمام عبد الله السعيد لبيراميدز؟

كما قلت.. قرار انضمامه كان بعيدا عني، أنا كمديرا للكرة كان دوري فقط هو توفير مناخ عمل مناسب لأي لاعب جديد، عموما عبد الله سلك طريقه في مكان آخر وكل لاعب حساباته الشخصية، وبشكل عام أري أنه يجب على أي لاعب عدم التضحية بالأهلي طالما أن لديه فرصة الاستمرار مع النادي.

بالتأكيد بيراميدز أصبح المنافس الأقوي للاهلي والزمالك ؟

بالتأكيد.. فلديه إمكانات جيدة للغاية ولاعبين مميزين جدا، لكن رونق الفريق في الموسم الماضي أفضل من الان بدون شك.

ومتي نري هادي خشبة مديرا فنيا ؟

أدرس الأمر بجدية شديدة، لأنني حصلت علي خبرات كبيرة سواء كلاعب أو مسئول..لكن الظروف الان غير مواتية ولم أحصل علي الفرصة المناسبة..وأنا لا أؤيد فكرة ان التدريب في مصر ماشي بالعلاقات والوسايط لأن هناك اختيارات تتم بناء علي معايير معينة،وأيضا هناك أندية تحب المخاطرة والاعتماد علي الشباب مثلما تم مع احمد حسن وقت توليه تدريب بيراميدز بشكل مؤقت ومن قبله نادي بتروجت وأري أنه من العناصر الواعدة في التدريب وسيكون له شأن كبير لكن لم يحصل علي الفرصة كاملة.

وما رأيك في المقارنة بين شيكابالا وأبو تريكة؟

-لا أعرف سبب لهذه المقارنات حاليا، خاصة وان ابو تريكة اعتزل ولم يعد هناك تنافس بينهما من الأساس..كل لاعب أدي مهمته..لكن لو نظرنا إلي الامكانات الفنية والقدرات والنجاحات والمساهمة مع ناديه ومنتخب بلاده سنجد أن الافضلية لأبو تريكة،صحيح شيكابالا مميز فنيا جدا،لكن اري ان المقارنة هنا ليست في محلها.

هل انت مع استمرار صالح جمعة في الأهلي أم رحيله ؟

صالح لديه امكانات مميزة جدا،ويجب ان يٌفيد الأهلي بشكل أكبر،الكرة الان في ملعبه وهو من يستطيع تحديد مصيره بنفسه.

وما رأيك في أليو بادجي؟

الفترة الماضية لم يكن يستحق أن يتواجد في الاهلي،ربما بسبب عامل اللياقة البدنية وهو اعترف بنفسه، لو اكتملت لياقته البدنية وبدأ في الانسجام مع زملائه ربما يتغير الحال ويٌقنع الجميع به،يجب ان يتم عمل برنامج تأهيلي خاص له بعيدا عن الفريق.

وكيف رأيت رحيل أحمد فتحي عن الأهلي؟

هو اختار طريقه.. بدون شك هو قيمة كبيرة وكل لاعب له ظروفه المختلفة عن الآخر أعتقد أنه كان يستطيع الاستمرار عامين اخرين في الاهلي ،لكن انا لو مكانه لكنت قررت الاستمرار في القلعة الحمراء بدون تفكير لخدمة النادي لأنها فرصة لا يمكن تعويضها.

وهل كهربا سيٌفيد الأهلي في الفترة المقبلة؟

لديه مقومات فنية كبيرة،لكن يحتاج إلي مقومات شخصية ،لديه المهارة والسرعة والقدرة علي المرواغة والوصول بشكل جيد إلي مرمي الخصوم، لكن يجب ان يبتعد عن العصبية الزائدة او التركيز مع الإعلام والجمهور أو التأثر بالفرق المنافسة.

وما رأيك في أداء مروان محسن في الفترة الماضية؟

لديه فرصة ذهبية في أن يكون رقم “1” في الأهلي ويمنع الجهاز الفني الحالي من التفكير في ضم مهاجم جديد خلال الفترة المقبلة، لكن عليه الاجتهاد أكثر خلال فترة التوقف الحالية من حيث إعادة حساباته مرة أخرى خاصة أن منتخب مصر يحتاج له.

من أفضل لاعب وسط في مصر حاليا؟

-عمرو السولية لأنه لاعب مميز وأداؤه ثابت كما انه لديه نزعة هجومية وهو أمر مش سهل علي أي “ديفندر”.

ومن هو أفضل مهاجم في مصر حاليا؟

مصطفي محمد وسيكون له مستقبل كبير في الكرة المصرية

مباراة لا تنساها في مشوارك الكروي؟

كانت مباراة الاهلي والزمالك عام 97 وفزنا وقتها بهدفين أحرزتهما للأهلي من ركلتي جزاء، وفي نفس اليوم رزقني الله بإبني “يوسف”.

أفضل مدافع لعبت بجواره سواء في الأهلي أو المنتخب؟

الأهلي كان محمد يوسف، وفي المنتخب إبراهيم حسن.

أصعب مهاجم واجهته في مشوارك؟

حازم إمام وجمال حمزة ثنائي الزمالك

لاعب كنت تتمني انضمامه للأهلي؟

محمد صلاح أبو جريشة كان مهاجم مميز جدا في الإسماعيلي.

وسوم أحمد حسن أحمد فتحي أخبار الأهلي بيراميدز تركي آل الشيخ هادي خشبة

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية السعودية: المملكة ترفض أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها