الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو مصطفى المدنى الذي ارتدى ملابس خاشقجي للتمويه بخروجه من القنصلية؟

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 22/أكتوبر/2018 - 03:11 م

أثار خبر قناة الـCNN الأمريكية بوجود شخص ضمن فريق قتل جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية السعودية في اسطنبول ضجة كبيرة، بسبب شخص تقمص تمثيل دور الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وارتدى ملابسه بالكامل وتحرك بها في أكثر من مكان خارج القنصلية ليؤكد خروج خاشقجي خارج القنصلية، ويقوم بعملية تمويه على المخابرات التركية وقوات الأمن التركي، مع نشر فيديو وصور للعملية الأمنية، بحسب التحقيقات.

وبتتبع الشخص الذي أشارت إليه CNN في الفيديو المنشور، فإنه مصطفى محمد المدني من ضمن الـ15 شخص التي أعلنت المملكة العربية السعودية إحالتهم للتحقيق، بالإضافة إلى الإعلان على تورطهم ضمن الفريق الأمني السعودي الذي انتقل عبر “طائرتين خاصتين” يوم عملية دخول خاشقجي غلى مقر القنصلية السعودية والمقرر في 2 من شهر أكتوبر الجاري.

مقارنة بين ملايس خاشقجى ومدنى

مصطفى محمد المدني حسب الاسم الكامل للرجل، من مواليد 1961 ويبلغ من العمر 57 عاما، قريب الشبه من جمال خاشقجي الصحفي السعودي المتوفى، وظهر في أحد الصور التي تشير إلى تأكيده لشخصيات داخل القنصلية السعودية بوصول جمال خاشقجي ودخوله إليها إيماء للاستعداد.

ببينما كان مرتديا لقميص أزرق مموه وبنطال أسود، في الوقت الذي يبلغ في خاشقجي نفسه 58 عاما معا يعني القرب الشديد سواء في الشكل أو الجسد أو السن.

“CNN” تنشر صوراً لمتهم من الفريق السعودى ارتدى ملابس خاشقجى لإيهام خروجه من القنصلية (فيديو وصور)

ويعمل مصطفى المدني، في مجال الهندسة، وشغل منصب مدير عام في أحد إدارات الهندسة داخل القطاع العام في المملكة العربية السعودية، في الوقت الذي أشارت BBC البريطانية عن عمله في المخابرات السعودية حسب التعامل مع برنامج الاتصالات الشهير “Who with me”، والذي يظهر شخصية الأفراد.

ورصدت كاميرات المراقبة التي وضعتها قوات الأمن التركي في المطار وبالقرب من القنصلية السعودية، صورا لدخول مصطفى محمد المدني إلى اسطنبول في الساعة 3:40 فجراً وغادرها في نفس اليوم ضمن فريق الاغتيال.

فيما ظهرت صورا آخرى، لمصطفى المدني، وهو في استقبال شخصيات رسمية بأماكن يشتبه أنها داخل القصور الملكية في السعودية، في إشارة لقربه من دوائر الحكم وخاصة الأمير محمد بن سلمان ولي العد السعودي.

ولا تزال قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، تثير أزمة في العالم، في أعقاب اعتراف المملكة العربية السعودية في بيان رسمي، بمقتله داخل مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا، الأمر الذي اعتبرته دولا بتنفيذ إعدام خارج القانون، في الوقت الذي تؤكد فيها المملكة العربية السعودية مقتل خاشقجي خلال شجار مع 15 شخص عزلت وأحالت أغلبهم إلى التحقيق.

وعلى المستوى التركي، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من المقرر خروجه في خطاب تلفزيوني غدا الثلاثاء، للإعلان عن تفاصيل مقتل خاشقجي، وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيعلن التفاصيل الكاملة بأسماء المتورطين مع إمكانية عرض فيديوهات للعملية الأمنية.

تابع مواقعنا