الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعليم بين نارين.. كيف سترضي قرارت الثانوية العامة الجديدة الطلاب وسط مطالب التأجيل والانعقاد؟

القاهرة 24
أخبار
الأحد 07/يونيو/2020 - 01:30 م

ساعات قليلة تفصلنا عن مؤتمر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والذي يعلن خلاله الدكتور طارق شوقي، عن قرارات جديدة بخصوص امتحانات الثانوية العامة 2020، والذي وصف الدكتور طارق شوقي، إلى أنها مفاجأة للطلاب وبشرى سارة لأولياء الأمور.

وتحمل تلك القرارت الجديدة، التي أكد وزير التعليم أنه بصدد الإعلان عنها في مؤتمر صحفي اليوم، مصير مجهول، خاصةً أنه لا يوجد رأي متفق عليه بين أولياء الأمور ولا الطلاب لتكون القرارات سارة للجيمع أو غير مطمأنة للجميع.

فما بين التأجيل والإلغاء أو الانعقاد في موعدها، هناك مطالبات متباينة للطلاب وأولياء الأمور، بخصوص امتحانات الثانوية العامة 2020، وهو الأمر الذي يضع الوزارة في مأزق بخصوص مساعيها لإرضاء أولياء الأمور والطلاب، ويجعل وزير التعليم بين أحد النارين عدم إرضاء المطالبين بالتأجيل أو عدم تلبيه مطالب الطلاب بانعقاد الامتحانات للتخلص من العام بأي شكل ووضع.

حيث طالب العديد من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، بتأجيل الامتحانات أو إلغائها واستبدالها بأبحاث، مطلقين عددًا من المناشدات للرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتدخل في أزمة امتحانات الثانوية العامة 2020، وضرورة تأجيل الامتحانات حفاظًا على أبنائهم وإعطائهم فرصة للمذاكرة بشكل جيد، بعيدًا عن الضغوط التي تحيط بهم.

مطالب إلغاء الامتحانات والاكتفاء بأبحاث

وقال المطالبين بإلغاء امتحانات الثانوية العامة، للعام الدراسي 2019/ 2020، إنه وفقًا للمؤشرات الحالية لمستجدات فيروس كورونا، والعجز عن الوصول إلى علاج له، فلا بد من إلغاء الامتحان، والاستبدال بطرق أخرى مشابهة للسنوات النقل، والذي أدوا المشروعات البحثية، على أن يكون الالتحاق بالكليات بالقدرات.

تأجيل الامتحانات

وهو ما اعترض عليه قطاع كبير، من أولياء الأمور، والذين رأوا أن إلغاء الامتحانات بأي شكل من الأشكال، فيه ظلم للطلاب الذين اجتهدوا على مدار العام كله، وفيه عدم مساواة بين من اجتهد ومن لم يذاكر، مطالبين فقط بتأجيل الامتحانات.

ضد تأجيل الامتحانات

على الرغم ارتفاع صيحات المطالبة بتأجيل امتحانات الثانوية العامة، إلا أن هناك العديد من المناشدات التي ظهرت اليوم الأحد، من بعض طلاب الثانوية العامة، تطالب بعدم تأجيل الامتحانات، وبالأخص مع تردد أنباء غير مؤكدة على بعض جروبات التعليم ان القرارات تحمل التأجيل.

مصادر بالتعليم: القرارت ستكون مطمأنة ومرضية

وبالحديث لمصدر من وزارة التربية والتعليم، أشار إلى أن القرارات ستكون مطمأنة لقطاع كبير من الطلاب، موضحًا أن الدكتور طارق شوقي سيتعرض أيضًا خلال المؤتمر، ما قامت به الوزارة لتأمين الطلاب والمعلمين، من إجراءات وقائية مشددة لحماية الطلاب من تفشي المرض، وأن محاولاته لإرضاء كل هؤلاء وسط تلك المطالبات ستكون مستحيلة.

وأضاف المصدر، أن منظومة ضخمة وعدد كبير من المسئولين يشرفون على إجراءات تأمين طلاب الثانوية العامة واللجان والمعلمين، وتحت إشراف ومتابعة عددًا من المسئولين من مختلف الوزارات مثل الصحة والداخلية ووزارة الدفاع، ومتابعة مجلس الوزراء لكافة تلك الخطوات.

فيما قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بتجهيز 26 مليون كمامة لتوزيعها على الطلاب و16 ألف وخمسمائة جهاز لقياس الحرارة و6 ملايين ونصف مليون قفاز فضلا عن العديد من الإجراءات، كما يشير المصدر.

وفي وقت سابق، علم “القاهرة 24” من المصدر ذاته، أن أنه تم الانتهاء من طباعة أسئلة الثانوية العامة 2020، والتي أكدت المصادر على أنها لم تختلف عن الأعوام الماضية بالنسبة لتوزيع الأسئلة من حيث المواصفات ومعايير “الصعوبة والسهولة”، حيث تم وضع 30% من الأسئلة تطبيق، و 35% فهم بالإضافة إلى 20% تذكر، و 15% مستويات عليا.

اقرأ أيضًا..

مطالب بتدخل السيسي لوقف امتحانات الثانوية العامة 2020 قبل مؤتمر وزير التعليم بساعات

طلاب الثانوية العامة يوجهون رسالة لوزير التعليم قبل مؤتمر اليوم: “تعبنا وعاوزين نخلص”

وزير التعليم يعقد مؤتمرًا صحفيًا لإعلان قرارات جديدة بخصوص الثانوية العامة

تابع مواقعنا