الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد انتخابات الكونجرس.. فرنسا تقترح بديل سلام لـ”صفقة القرن”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 24/أكتوبر/2018 - 01:46 م

كشف مسؤول إسرائيلي، إن فرنسا قد تعرض خلال الأسابيع القليلة المقبلة خطة جديدة للسلام لفلسطين، إذا لم تُطرح  “صفقة القرن” الأمريكية.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن ألون أوشبيز، المدير السياسي في الخارجية الإسرائيلية، أشار في كلمة ألقاها أمس، أثناء اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، إلى أن باريس ستطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عقب الانتخابات التكميلية للكونجرس المقرر إجراؤها في الولايات المتحدة شهر نوفمبر المقبل، بالإعلان رسميا عن خطة السلام التي يعمل البيت الأبيض على إعدادها، وإلا فإن فرنسا ستطرح خطتها البديلة.

وأوضح المسؤول أن الانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة تحظى بأهمية حرجة بالنسبة لتل أبيب، مؤكدًا أن الخارجية الإسرائيلية تتوقع تقدم الديمقراطيين المعارضين لترامب فيها، الأمر الذي سيكون لدى ذلك تأثير ملموس على سياسات البيت الأبيض إزاء إسرائيل.

وعلق أوشبيز على سؤال من أحد النواب عن تصريح ترامب بأنه يستطيع الضغط على إسرائيل مثل ما يضغط على الفلسطينيين، أنه ليس على دراية بهذا التصريح ووزارته لا تعرف ما ستقضي به خطة السلام الأمريكية.

وقالت الخارجية الإسرائيلية تصريحات أوشبيز تحوي العديد من الأخطاء، لأن الاجتماع كان سريا.

وفي وقت سابق من العام الجاري، أعلن ترامب أن إسرائيل ستضطر، حسب صفقة القرن، إلى “تقديم تنازلات”، لكن موعد طرح الخطة لم يحدد بعد.

ويعتقد بعض المراقبين أن العمل على الخطة ربما دخل في مأزق، على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول، وخاصة أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان من المفترض أن يلعب دورا رئيسا في “الصفقة”.

تابع مواقعنا