الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سد النهضة يحجز 4.5 مليار متر مكعب.. هل بدأت إثيوبيا في الملء دون إعلان رسمي؟

القاهرة 24
أخبار
السبت 18/يوليو/2020 - 11:54 ص

كشفت مصادر مطلعة، تفاصيل جديدة في قضية ملء سد النهضة الإثيوبي، موضحة أن صور السد الفعلية الأخيرة تُظهر ارتفاع مخزون المياه أمام السد بصورة كبيرة.

وقالت المصادر لـ”القاهرة 24″، إن صور الأقمار الصناعية لليوم وأمس تُظهر ارتفاع منسوب المياه أمام السد إلى 560 متر وهو ما يعني أنه تم حجز 4.5 مليار متر مكعب فعليا.

وأوضحت المصادر، أنه متبقي 400 مليون متر مكعب لتمر المياه من الممر الأوسط والمقطع المجاور له، لافتا إلى أن ارتفاع الممر الأوسط يبلغ 65 متر مقارنة بارتفاع قدره 100 متر للجانبين.

21 يوليو.. قمة مصغرة للاتحاد الإفريقي لبحث أزمة سد النهضة

وفي وقت سابق، اعتبر الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية في جامعة القاهرة، أن هذه الخطوة فنيا لا تعني ملء سد النهضة، لأن المياه ستمر من أعلى الممر الأوسط بالسد.

وأوضح لـ”القاهرة 24″، أن قرار الملء سيكون في سبتمبر المقبل، موضحا أن توقف المياه عن المرر من أعلى الممر المتوسط واستمرار غلق البوابات يعتبر تنفيذ لعملية الملء، لكن تمرير المياه يعني عدم الملء.

السيسي لرئيس الاتحاد الإفريقي: مياه النيل قضية وجودية للمصريين ونرفض أي إجراءات أحادية بسد النهضة

وعلى الرغم من وساطة الاتحاد الإفريقي في مفاوضات سد النهضة، إلا أن الأطراف الثلاثة فشلت في التوصل لاتفاق حول السد، بسبب استمرار التعنت الإثيوبي ورفضها التوقيع على اتفاق ملزم.

إثيوبيا: تعبئة سد النهضة تتم بطريقة مهنية.. ولا نحتاج لموافقة أحد

تابع مواقعنا