الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

عاجل

وزير العدل: نستهدف تطبيق عملية التقاضي “أون لاين” في المحاكم الاقتصادية قريبًا

المستشار عمر مروان وزير العدل

قال المستشار عمر مروان، وزير العدل، إنه يستهدف خلال المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية إقامة الدعاوى القضائية المدنية عن بُعد، كما يمكن للمحاكم الاقتصادية تسجيل المحامين والأفراد والشركات وتسجيل الدعوى عن بعد خلال المرحلة الأولى والتقاضي قريبًا.

وأوضح وزير العدل فى حوار خاص مع الدكتور محمد الباز، ببرنامج “آخر النهار” والمذاع عبر فضائية “النهار”، نستهدف تطبيق عملية التقاضي “اون لاين” في المحاكم الاقتصادية قريبًا قبل المدنية عبر منصة مصر الرقمية.

وأشار إلى أن الشق الجنائي عبر منصة مصر الرقمية تم البدء التجريبي في محافظة بورسعيد وقريبًا ستنتقل إلى باقي محافظات القنال تدريجيًا ، وإجراءات إقامة الدعاوى ستتم على ثلاث مراحل بداية من إقامة الدعوى و مناقشتها حتى مرحلة التقاضي عبر منصة مصر الرقمية.

السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء ووزير العدل والاتصالات والمالية

وأكد أن المنظومة القضائية جزءان كبيران وهما الشهر العقارى والتقاضي، موضحًا أن الشهر العقارى والتوثيق ينقسم إلى وجهين وبهما مشكلة عكسية تسجيل الملكيات عليه عزوف والتوثيق عليه تكدس والمقار كانت محدودة والآليات محدودة.

وأضاف وزير العدل، قمنا بمعالجة المشاكل فى الشهر العقاري والتوثيق وكانت أبرزها قلة عدد الموثقين وكان عددهم 2444 موثقًا فقط على مستوى الجمهورية، وكانت توجد إجراءات عقيمة وقديمة تقليدية فى الشهر العقارى والتوثيق.

وأوضح مروان قائلًا:” لجأنا إلى ثلاثة حلول لتطوير الشهر العقاري والتوثيق منها تم نقل 950 موثق من الحاصلين على ليسانس حقوق من كل أجهزة الدولة إلى الشهر العقارى بنسبة 40% ،كما قمنا باستغلال العقار المملوكة للدولة لتزويد عدد مقار الشهر العقاري والتوثيق لتقليل الزحام مثل مكاتب البريد والمراكز التكنولوجية.

واستطرد حديثه قائلًا:” لجأنا إلى تقديم الخدمة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة من خلال الميكنة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتم نقل بنية معلوماتية قانونية وورقية إلى تكونولجيا لتقديم الخدمة إلى المواطن بطريقة ميسرة بدعم مباشر ومتابعة من الرئيس عبد الفتاح السيسى للتحول إلى الرقمنة.

وأشار إلى أن التوكيلات بأنواعها تمثل 70 % من الطلبات داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق وأصبحت متاحة عبر المنصة الرقمية ويمكن للمواطن أن يستخرج توكيلات من المنزل فى أقل من ثلاث دقائق ويتم الاستلام من أقرب فرع توثيق له، وحجة الزحام انتهت داخل مكاتب الشهر العقارى والتوثيق بعد إطلاق منصة مصر الرقمية.

وسوم التقاضي أون لاين العدل المحكمة الاقتصادية وزير العدل

مواضيع متعلقة

عاجل مفاجأة.. طبيب الأسنان الشهير تحرش بنجم الزمالك السابق ومنتخب مصر